الجمعة 21 يناير / يناير 2022

رسميًا.. بريطانيا تحظر حركة حماس بجناحيها السياسي والعسكري

رسميًا.. بريطانيا تحظر حركة حماس بجناحيها السياسي والعسكري
الجمعة 26 نوفمبر 2021
التصنيف البريطاني جاء بعد إجراء مماثل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (غيتي)
التصنيف البريطاني جاء بعد إجراء مماثل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (غيتي)

صنفت بريطانيا رسميًا اليوم الجمعة، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بجناحيها السياسي والعسكري "منظمة إرهابية"، وذلك بعد مصادقة البرلمان على القرار الذي يلقى رفضًا واسعًا محليًا وعربيًا.

وكانت حركة حماس قد اعتبرت القرار البريطاني بأنه يمثل "انحيازًا لإسرائيل"، وتعهدت بالتحرك على الأصعدة كافة لمواجهة القرار الذي جاء بعد إجراء مماثل من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الداخلية البريطانية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: إنّ "حماس أصبحت اليوم منظمة إرهابية محظورة في المملكة المتحدة بكاملها بعد موافقة البرلمان".

وأضافت: "هذا يعني أن أعضاء حماس أو أولئك الذين يدعون إلى دعم الجماعة يمكن أن يواجهوا عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عامًا".

رفض واسع للتصنيف البريطاني

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قدمت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل مشروع قرار أمام برلمان بلادها لحظر حركة حماس الفلسطينية بشقيها السياسي والعسكري بموجب قانون الإرهاب.

وسبق أن صنفت بريطانيا "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحماس "منظمة إرهابية" عام 2001.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد أدانت القرار البريطاني، معتبرة إياه "اعتداء غير مبرر" على الشعب الفلسطيني و"رضوخًا للضغط الإسرائيلي".

كما أدانت القرار فصائل ومنظمات فلسطينية عدة، فيما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، استمرار تعاملها مع حماس في قطاع غزة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
منذ 2 ساعات
تناولت حلقة "للخبر بقية" خطوة الرئيس التونسي قيس سعيّد إلغاء الامتيازات المالية لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء ودلالاتها (الصورة: الرئاسة التونسية)
شارك
Share

في تقدير الرئيس التونسي قيس سعيّد، تلك محض خطوة أولى لإصلاح العدالة، وفي توصيفه، القضاء ليس سلطة تستقلّ بقرارها عن الرئيس.

سياسة - اليمن البرامج - العربي اليوم
منذ 2 ساعات
نافذة خاصة ضمن "العربي اليوم" حول التطورات الميدانية الأخيرة في اليمن (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتفاقم المأساة الإنسانية في اليمن، حيث أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد النازحين بسبب الصراع في اليمن إلى أربعة ملايين ومئتي ألف شخص.

سياسة - أوروبا البرامج - العربي اليوم
منذ 2 ساعات
تقرير يسلط الضوء على تطورات الأزمة الأوكرانية والتحذيرات الغربية من أي غزو روسي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبدو التحذيرات الغربية حيال التصعيد الروسي واضحة وموحدة، إلا أنّ موسكو لا تزال تصرّ على سماع الجواب من واشنطن أولًا قبل جارتها الأوروبية.

Close