الخميس 11 يوليو / يوليو 2024

رسميًا.. كريم خان يتولى مهامه مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية

رسميًا.. كريم خان يتولى مهامه مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية

Changed

كريم خان
اتهم مارينيلو، مدعي الجنائية الدولية كريم خان ​​بـ"تطبيق معايير مزدوجة"- إكس
يبلغ خان من العمر 51 عامًا، ويواجه تحديات كبيرة مطروحة أمامه في محكمة لاهاي الدولية التي تشمل تحقيقات مرتبطة بالأراضي الفلسطينية وأفغانستان والفليبين.

تولى البريطاني كريم خان منصب المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية رسميًا، بعد أدائه اليمين اليوم الأربعاء.

وقال أثناء أداء اليمين في مقر المحكمة في لاهاي: أتعهّد رسميًا بأن أمارس مهامي وسلطاتي بصفتي مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية بشرف وأمانة وحياد ووفقًا لما يمليه الضمير".

ويبلغ خان من العمر 51 عامًا، ويواجه تحديات كبيرة مطروحة أمامه في محكمة لاهاي الدولية التي تشمل تحقيقات مرتبطة بالأراضي الفلسطينية وأفغانستان والفليبين.

وفي فبراير/ شباط الماضي، انتخبت الدول الأعضاء في المحكمة المحامي والحقوقي البريطاني خان لولاية مدتها تسع سنوات، خلفًا للقاضية الغامبية فاتو بنسودا التي تعرّضت لعقوبات أميركية من قبل إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

وتقدّم خان على منافسيه الإسباني كارلوس كاستريسانا، والأيرلندي فيرجال جاينور، والإيطالي فرانشيسكو لو فوي.

من جهته، قال ماثيو كانوك، مدير مركز القضاء الدولي في منظمة العفو الدولية، لوكالة "فرانس برس": "سيتعرض لضغوط ونأمل أن يتصرف مثل فاتو بنسودا بشكل مستقل من دون خوف".

وسبق أن قاد خان تحقيقا أمميًا خاصًا بشأن تنظيم "الدولة" كما أنه مثل سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، في المحكمة الجنائية الدولية، كما أنه شغل منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة.

والمحكمة الجنائية الدولية ومقرها مدينة لاهاي الهولندية، هي الكيان الوحيد المنوط به التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية دائمًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close