الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

رغم الانتقادات.. مساعد أوباما السابق مبعوثًا خاصًا بإيران

رغم الانتقادات.. مساعد أوباما السابق مبعوثًا خاصًا بإيران

Changed

مالي ضمن فريق التفاوض حول الاتفاق النووي
مالي كان عضوًا رئيسيًا في فريق أوباما أثناء التفاوض على الاتفاق النووي الذي أُبرم عام 2015 (غيتي)
حين ورد اسم مالي للمرّة الأولى بوصفه مرشحًا بارزًا للمنصب، انهالت انتقادات من بعض المشرعين الجمهوريين عبروا عن قلقهم من أن يبدي لينًا إزاء إيران، وتشدّدًا إزاء إسرائيل.

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أنّ إدارة الرئيس جو بايدن رشحت روبرت مالي، مستشار السياسة الخارجية السابق في إدارة الرئيس باراك أوباما، ليكون مبعوثًا خاصًا بالشأن الإيراني، رغم الانتقادات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول أنّ "وزير الخارجية أنتوني بلينكن يبني فريقًا متفانيًا استخلصه من بين خبراء ذوي فطنة وتنوع في الآراء، ويأتي في مقدمة ذلك الفريق روب مالي بصفته مبعوثنا الخاص بالشأن الإيراني، وسيجلب إلى المنصب سجلًا حافلًا بنجاحات التفاوض بشأن البرنامج النووي الإيراني".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أنّ "الوزير بلينكن على يقين من أنه سيتمكن مع فريقه من فعل ذلك مرة أخرى"، في إشارةٍ إلى المفاوضات حول الاتفاق النووي.

وكان مالي عضوًا رئيسيًا في فريق أوباما في التفاوض على الاتفاق النووي مع إيران والقوى العالمية الذي أُبرم عام 2015، وانسحب منه الرئيس السابق دونالد ترمب عام 2018، رغم المعارضة القوية من جانب حلفاء واشنطن الأوروبيين.

انتقادات بالجملة

وتعطي هذه الخطوة الدبلوماسي المحنك دورًا قياديًا في واحدة من أهم وأصعب تحديات السياسة الخارجية التي تواجه الإدارة الأميركيّة الجديدة.

وحين ورد اسم مالي للمرّة الأولى في تقارير إخبارية بوصفه مرشحًا بارزًا للمنصب، انهالت انتقادات من بعض المشرعين الجمهوريين، وأعضاء جماعات مؤيدة لإسرائيل؛ عبروا عن قلقهم من أن يبدي لينًا إزاء إيران، وتشدّدًا إزاء إسرائيل.

إلا أن عددًا من خبراء السياسة الخارجية هبّوا للدفاع عنه وأشادوا بشخصيته التي تحظى بالاحترام وتتمتع بالحيادية، بحسب ما نقلت "رويترز".

من هو روبرت مالي؟

وروبرت مالي ابن صحفي من أصل مصري، وكان مستشارًا غير رسمي لحملة أوباما في عام 2008 لكنه استقال بعد أن تكشف أنه التقى ممثلين لحركة "حماس" الفلسطينية أثناء عمله ضمن مجموعة الأزمات الدولية.

وانضم مالي لاحقًا إلى إدارة أوباما، التي تولى فيها بايدن منصب نائب الرئيس. وكان مالي مستشارًا كبيرًا خاصًا بالشرق الأوسط.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close