السبت 18 مايو / مايو 2024

رغم الضربات.. الحوثيون يؤكدون استمرارهم باستهداف سفن إسرائيل

رغم الضربات.. الحوثيون يؤكدون استمرارهم باستهداف سفن إسرائيل

Changed

جماعة الحوثي
أكد كبير مفاوضي جماعة الحوثي أن الملاحة في البحرين الأحمر والعربي آمنة باستثناء السفن الإسرائيلية - رويترز
قال كبير مفاوضي الحوثيين إن موقف الجماعة لم يتغير من أحداث فلسطين، معتبرًا أن أميركا وبريطانيا تقومان بعسكرة البحر الأحمر.

أكد كبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام اليوم الإثنين، أن موقف الجماعة لم يتغير بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة، وأشار إلى أن الضربات ستستمر على السفن المتجهة إلى إسرائيل.

وقال عبد السلام لوكالة "رويترز": "‏موقفنا من أحداث فلسطين والعدوان على غزة لم يتغير ولن يتغير لا بعد الضربة ولا بعد التهديدات".

وتابع: "‏الهجمات لمنع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة مستمرة".

وأضاف: "‏طلبنا هو إنهاء العدوان الإجرامي في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية من غذاء ودواء إلى قطاع غزة في الشمال وفي الجنوب".

ولفت عبد السلام إلى أن تواصل الحوثيين مع المجتمع الدولي مستمرة لتوضيح موقفهم والتأكيد على أن الملاحة في البحرين الأحمر والعربي آمنة لكل السفن في العالم باستثناء السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل فقط.

وأكد عبد السلام أن الجماعة "لا تريد التصعيد ولكن للأسف من يقوم بعسكرة البحر الأحمر وملئه بالبوارج والفرقاطات والقطع العسكرية وهو الأميركي والبريطاني".

"الوضع في البحر الأحمر لم يتغير"

وكانت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) قد كشفت فجر اليوم الإثنين أنّها أسقطت عصر الأحد صاروخ كروز أُطلق من منطقة تخضع لسيطرة الحوثيين في اليمن باتّجاه مدمّرة أميركية في جنوب البحر الأحمر.

وقالت سنتكوم في بيان إنّ "صاروخ كروز مضادًا للسفن أُطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة يو إس إس لابون التي كانت تعمل في جنوب البحر الأحمر".

وأضافت: "أُسقط الصاروخ قرب ساحل الحُديدة من جانب مقاتلة أميركية، ولم يبلّغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

وهذا أول هجوم يستهدف مدمّرة أميركية منذ أن شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات مكثفة ضد مواقع للحوثيين.

إلى ذلك، قالت شركة هاباغ لويد اليوم الإثنين، في تحديث لها عن تأثير هجمات الحوثيين على السفن، إن الوضع في البحر الأحمر لم يتغير.

وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني: "سنعيد تقييم الوضع يوم الإثنين 22 يناير/ كانون الثاني".

 أظهرت بيانات من إل.إس.إي.جي وكبلر عن تتبع السفن أن ست ناقلات نفط أخرى على الأقل حولت مسارها بعيدًا عن جنوب البحر الأحمر أو توقفت قبل دخوله منذ مطلع الأسبوع.

ويصل بذلك إجمالي عدد حالات اضطرابات الشحن التي أحصتها "رويترز" إلى إجمالي 15 حالة على الأقل منذ الضربات التي قادتها الولايات المتحدة على مواقع للحوثيين في اليمن الأسبوع الماضي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close