الجمعة 17 مايو / مايو 2024

رغم غياب التوافق.. الاتحاد الأوروبي متفائل بإمكانية انضمام أوكرانيا 

رغم غياب التوافق.. الاتحاد الأوروبي متفائل بإمكانية انضمام أوكرانيا 

Changed

كلمة رئيسة البرلمان الأوروبي حول الهجوم الروسي على أوكرانيا في 1 مارس (الصورة: غيتي)
صرّح نائب رئيسة المفوضية الأوروبية أن هناك رغبة بدخول أوكرانيا إلى الاتحاد فيما لم تتوصل الدول الأعضاء إلى توافق بشأن الموعد النهائي لهذه العملية.

أبدى الاتحاد الأوروبي بعض التفاؤل بشأن انضمام أوكرانيا إلى التكتل بعد فترة، لكن الدول الـ27 الأعضاء فيه لم تتوصل إلى توافق في الآراء بشأن الموعد النهائي لهذه العملية، ولا عن منهج للإجراءات المعقدة بطبيعتها.

وقال ماروس سيفكوفيتش نائب رئيسة المفوضية الأوروبية الجمعة في آرل بجنوب فرنسا حيث يجتمع وزراء الشؤون الأوروبية الـ27 منذ الخميس: "نريد أوكرانيا في الداخل في أقرب وقت ممكن".

وأضاف أنه "من المهم طمأنة الأوكرانيين: نراهم في المستقبل داخل الاتحاد الأوروبي، حول الطاولة الأوروبية".

وتابع: "لكن قبل ذلك يجب أن نركّز على الأمر الأهم، وهو مساعدة أوكرانيا في قتالها ضد العدو وتقديم كل مساعدة ممكنة لها". 

زيلينسكي يطلب الدعم الأوروبي

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تسجيل فيديو ظهر فيه ببزة عسكرية ووراءه علم بلده بانضمام بلده إلى الاتحاد الأوروبي "بلا تأخير".

وقال زيلينسكي: "نكافح لنصبح عضوًا كامل العضوية في أوروبا، وأعتقد أننا نظهر للعالم بأسره اليوم أننا نستحق ذلك".

وأضاف: "لذلك عليكم أن تثبتوا أنكم معنا وأنكم لا تتخلون عنا وأنكم أوروبيون فعلًا". 

ورد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال قائلًا: "سنتحمل مسؤولياتنا". 

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، إلى إثبات وقوفه إلى جانب أوكرانيا في حربها مع روسيا، وذلك بعد يوم واحد من التوقيع على طلب رسمي للانضمام إلى الكتلة.

وقال زيلينسكي للبرلمان الأوروبي عبر شريط فيديو: "الاتحاد الأوروبي سيكون أقوى بكثير معنا، هذا أمر مؤكد. بدونكم، ستكون أوكرانيا وحيدة".

من جانبها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في خطاب أمام البرلمان الأوروبي، أن مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية.

وأضافت: "طريقة استجابتنا اليوم لما تقوم به روسيا سيحدد مستقبل النظام العالمي. مصير أوكرانيا على المحك ومصيرنا أيضًا. يجب أن نبدي القوة الكامنة في أنظمتنا الديمقراطية".

عملية طويلة

لكن لا وجود لإجراءات انضمام سريعة إلى الاتحاد. فهذه الخطوة تتطلب تقريب تشريعات البلد المرشح من القانون الأوروبي في عملية طويلة، إضافة إلى مناقشات حول سلسلة من القضايا الأخرى.

واستغرقت المفاوضات لانضمام رومانيا عشر سنوات ولانضمام بلغاريا 11 سنة بعد تقديم كل منهما طلب الانضمام عام 1995. ولم تتجاوز ألبانيا التي قدمت ترشحها منذ 2009 وتركيا المرشحة منذ 1987 العقبات بعد.

من جهة أخرى، تبدو أوكرانيا غير قادرة على احترام معايير الاتحاد الأوروبي الأساسية مثل الاستقرار السياسي واقتصاد السوق الفعال.

وقال سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون: "إن انضمام أوكرانيا هو إشارة وأمر محتمل سيستغرق على أي حال سنوات عدة".

"ليس على جدول الأعمال" 

وأعلنت دانيالا جيتمان مساعدة وزير الخارجية الروماني أن بوخارست "ستكون صوتًا قويًا وواضحًا" لمصلحة اندماج أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا "في أسرع وقت ممكن". 

من جهته، قال غاسبر دوفزان سكرتير الدولة في وزارة الخارجية السلوفينية "يجب أن نعطي الأمل للأوكرانيين حتى يعرفوا لماذا يقاتلون". 

ودعت ثماني دول هي تشيكيا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبلغاريا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا في رسالة مفتوحة، إلى فتح مناقشات حول انضمام أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close