الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

رمضان لبنان.. طبق "الفتوش" يكلّف 82% من الحد الأدنى للأجور

رمضان لبنان.. طبق "الفتوش" يكلّف 82% من الحد الأدنى للأجور

Changed

لبنان
الفتوش من أشهر الأطباق اللبنانية (غيتي)
خلصت دراسة إلى أن وجبة "الفتوش" الشهيرة في لبنان باتت تكلّف 82% من قيمة الحد الأدنى للأجور كمثال واضح على انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعيشها.

أصدر مرصد الأزمة في الجامعة الأميركية في بيروت تقريراً؛ كشف فيه أن تكلفة الوجبة اللبنانية الشهيرة "الفتوش" لخمس أشخاص باتت توازي ما نسبته 82% من الحد الأدنى للأجور. 

ويكشف هذا التقرير انعكاس الأزمة الاقتصادية الكبرى على تكلفة المواد الغذائية، لا سيما في الوجبة التقليدية التي تشكل الوجبة الأساس في شهر رمضان عند معظم الأسر اللبنانية. 

وأشار تقرير المرصد المتخصص بمواكبة الأزمة في لبنان؛ إلى أن تضخم مؤشر وجبة "الفتوش" بنسبة 210% مقارنة مع العام الماضي يؤكد أن شهر رمضان سيكون عصيباً على العائلات في لبنان.

وقام باحثو مرصد الأزمة بدراسة تقرير "مؤشر الفتوش" وهو مؤشر تصدره وزارة الاقتصاد والتجارة في شهر رمضان من كل عام منذ 2012. ويتضمن أسعار 14 مادة تكوّن سلطة الفتوش مع معدل السعر المناسب لكل نوع.

وفي محاكاة لما ستكون كلفته في رمضان هذا العام بناءً على أسعار المكونات في أواخر شهر مارس/ آذار؛ يقول التقرير إنها تظهر ارتفاع المؤشر 210% هذا العام مقارنة مع العام الفائت، الذي كان قد ارتفع بـ 36% أساساً عن عام 2019 كما يظهر في الرسم البياني.

وتقدر كلفة صنع الفتوش لعائلة صغيرة مؤلفة من خمسة أشخاص عند بداية شهر رمضان هذا العام؛ حوالي 18،500 ليرة لبنانية مقارنة مع 6،000 ليرة في 2020 وحوالي 4،500 ليرة عام ـ2019.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في لبنان نحو 650 ألف ليرة وهو كان يعادل 430 دولاراً أميركياً منذ سنة ونصف، قبل أن تنهار العملة المحلية ليصبح الحد الأدنى لا يتجاوز الـ52 دولاراً فقط بعدما بلغت قيمة الدولار الواحد مؤخراً 12300 ليرة لبنانية. 

تكيف سلبي

وأصبح واضحاً أن الارتفاع الكبير في مؤشر وجبة "الفتوش" يترافق مع تضخم أسعار السلع الأخرى التي عادة ما يستخدمها الصائمون في موائدهم الرمضانية. مما يعني أن أكثرية العائلات في لبنان ستعاني من تأمين السلع والمكونات الأساسية لموائدها خلال رمضان القادم.

وهذا الارتفاع الكبير في الأسعار سيدفع العائلات نحو التكيف السلبي مع هذا التضخم إما عبر تخفيض كميات الطعام أو الاعتماد على بدائل أرخص كالنشويات مكان الخضار واللحوم، وما سينتج عن ذلك من سوء تغذية، كما يقول المرصد التابع لإحدى أقدم وأعرق الجامعات في الشرق الأوسط.

أشهر وجبات المطبخ اللبناني

وتعد تلك الوجبة واحدة من أشهر وجبات المطبخ اللبناني التقليدي، والأكثر حضوراً على الموائد العائلية والمطاعم السياحية في لبنان . 

وتتكون تلك الوجبة من سلطة خضار مشكلة من المزارع اللبنانية بنكهة خاصة، وتحتوي على خضَر الخس، والبقدونس والبقلة والبصل والطماطم والنعناع بالإضافة إلى عصير الحامض وزيت الزيتون مع إضافة الخبز المحمص والفجل أحيانًا. 

ويعتمد الكثير من الصائمين على تلك الوجبة بداية إفطارهم بعد يوم الصيام، لما تحويه من مواد مغذية وفيتامينات طبيعية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close