Skip to main content

روسيا تتحدث عن تواصل "عند الضرورة".. هل يمدد اتصال بوتين بأردوغان اتفاقية الحبوب؟

الخميس 11 مايو 2023

أعلن الكرملين اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يتحدث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بشكل عاجل "إذا لزم الأمر"، في ما يتعلق بتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأكدت روسيا أنها سترفض تمديد الاتفاق بعد 18 مايو/ أيار الجاري ما لم تتم تلبية قائمة مطالب لإزالة العقبات أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وساهمت هذه الاتفاقية لتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، بانخفاض أسعار القمح حول العالم، بعد إبرامها العام الماضي برعاية الأمم المتحدة وتركيا، بينما تستمر المحادثات الرباعية المتعلقة بالاتفاق في اسطنبول.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء، إنه يعتقد أن الاتفاق، الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب والأسمدة من ثلاثة موانئ أوكرانية، يمكن تمديده لشهرين آخرين على الأقل.

"عند الحاجة"

وردًا على سؤال حول ما إذا كان بوتين وأردوغان قد يبحثان المسألة، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنهما لا يخططان لهذا في الوقت الحالي، لكنه أشار إلى أنهما "يجريان اتصالات ببعضهما بسرعة كبيرة عند الحاجة".

وساعدت هذه الاتفاقية في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب حرب روسيا على أوكرانيا.

وأقام مسؤولون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة مركزًا للتنسيق المشترك في اسطنبول للإشراف على تنفيذ الاتفاق.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد ندد من جهته يوم الثلاثاء بالقيود الأوروبية "غير المقبولة" و"القاسية" على صادرات الحبوب الأوكرانية، خلال مؤتمر صحافي في كييف مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

ويثير استيراد الحبوب الأوكرانية خلافًا في الدول الأوروبية، فقد أقرّت الحكومة البلغارية قبل شهر حظرًا مؤقتًا على واردات الحبوب الأوكرانية وغير ذلك من المنتجات الغذائية، بعدما وسّعت المجر نطاق حظرها ليشمل المزيد من المواد الغذائية.

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة