الأربعاء 17 Aug / August 2022

روسيا تقصف ميكولاييف مجددًا.. اتهامات متبادلة حول ضربات قرب مفاعل نووي

تبادلت أوكرانيا وروسيا الجمعة الاتهامات بشن ضربات قرب مفاعل في محطة زابوريجيا النووية - رويترز
تبادلت أوكرانيا وروسيا الجمعة الاتهامات بشن ضربات قرب مفاعل في محطة زابوريجيا النووية - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - أخبار العالم
روسيا تقصف ميكولاييف مجددًا.. اتهامات متبادلة حول ضربات قرب مفاعل نووي

شارك

روسيا تقصف ميكولاييف مجددًا.. اتهامات متبادلة حول ضربات قرب مفاعل نووي

آخر تحديث

شارك

تبادلت أوكرانيا وروسيا الجمعة الاتهامات بشن ضربات قرب مفاعل في محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا في اليوم الذي أبحرت فيه من موانئ أوكرانية ثلاث سفن محملة بالحبوب تُعتبر حيوية لضمان الأمن الغذائي العالمي.

تزامنًا مع ذلك، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي في جنوب غرب روسيا على ساحل البحر الأسود، حيث قررا "تعزيز المبادلات التجارية" بين بلديهما و"تحقيق التطلعات المشتركة في مجال الاقتصاد والطاقة".

من جهة أخرى، استمرت منظمة العفو الدولية باتهام الجيش الأوكراني بتعريض حياة مدنيين للخطر في الحرب ضد روسيا، في وقت أوقعت ضربة روسية جديدة في ميكولاييف في جنوب أوكرانيا 22 جريحًا على ما ذكرت السلطات المحلية.

ولم تتضح الصورة بعد مساء الجمعة بشأن محطة زابوريجيا النووية التي يحتلها الروس منذ مطلع مارس/ آذار، إذ تقاذفت كييف وموسكو مسؤولية "ثلاث ضربات" قرب أحد مفاعلها.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة إنه ينبغي لروسيا أن "تتحمّل المسؤولية" عن "العمل الإرهابي" في محطة زابوريجيا.

وقالت شركة "إنرغوأتوم" الأوكرانية العامة: "رغم الاستفزازات الروسية تستمر المحطة بالعمل وبتوفير الكهرباء لنظام الطاقة الأوكراني".

وأفادت الشركة بأن "هناك مخاطر بشأن تسرب هيدروجين وانتشار مواد مشعة. وخطر الحريق مرتفع"، من دون أن تتحدث عن سقوط ضحايا.

أما الجيش الروسي فتحدث في بيان عن "قصف مدفعي" من "تشكيلات مسلحة أوكرانية" على "منطقة محطة زابوريجيا ومدينة انيرغودار" منددة بـ"أعمال إرهاب نووي".

توازيًا، وبعد خمسة أيام على انطلاق أول سفينة من أوديسا في جنوب اوكرانيا تنقل حبوبًا أوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير/ شباط، والتي يتوقع أن تصل إلى لبنان الأحد، انطلقت ثلاث سفن أخرى في موكب، على ما أعلنت وزارة الدفاع الدفاع التركية.

ومن المقرر أن تلي ذلك سلسلة شحنات منتظمة لإمداد الأسواق العالمية.

ميدانيًا، قصف الروس مجددًا الجمعة مدينة ميكولاييف القريبة من الجبهة الجنوبية.

وقال رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفتش إنّ القصف أسفر عن سقوط 22 جريحًا بينهم مراهق في الثالثة عشرة.

وفرض حظر تجوّل في المدينة حتى صباح الإثنين المقبل لتحييد "المتعاونين" مع الروس، على ما قال حاكم المنطقة فيتالي كيم.

وتشنّ القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا في جنوب البلاد حيث أشارت إلى أنها استعادت أكثر من 50 قرية كانت خاضعة سابقًا لسيطرة موسكو.

المزيد حول القصة

Share

أردوغان: 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من أوكرانيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يوجد نحو 20 سفينة تنتظر دورها لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

جاء ذلك في تصريحات لصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من سوتشي الروسية عقب لقائه نظيره فلاديمير بوتين، الجمعة.

وتطرق الرئيس التركي في حديثه مع الصحفيين إلى مواضيع عديدة، مثل العلاقات مع روسيا، وشحن الحبوب من أوكرانيا، وقضية تايوان.

Share

استقالة ممثلة منظمة العفو الدولية في أوكرانيا بعد تقرير انتقدته كييف

أعلنت رئيسة فرع منظمة العفو الدولية في أوكرانيا أوكسانا بوكالتشوك استقالتها بعد تقرير للمنظمة غير الحكومية اتهم القوات المسلحة الأوكرانية بتعريض المدنيين للخطر، مما أثار غضب كييف.

وقالت بوكالتشوك في بيان على صفحتها على فيسبوك ليل الجمعة السبت: "أعلن استقالتي من منظمة العفو الدولية في أوكرانيا". واعتبرت أن التقرير الذي نُشر في الرابع من أغسطس/ آب خدم عن غير قصد "الدعاية الإعلامية الروسية".

وكانت منظمة العفو الدولية أكدت الجمعة أنها تتحمل بالكامل مسؤولية تقريرها الذي يتهم الجيش الأوكراني بتعريض المدنيين للخطر في مقاومته للهجوم الروسي، عبر نشر بنى تحتية عسكرية في مناطق مأهولة بالسكان.

Share

مسؤول: أوكرانيا يمكنها بدء تصدير القمح من المحصول الجديد في سبتمبر

قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني تاراس فيستوسكي إن أوكرانيا يمكن أن تبدأ تصدير القمح من محصول هذا العام من موانئها البحرية في سبتمبر/ أيلول بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة.

وأوضح فيستوسكي أن أوكرانيا تأمل في زيادة شحناتها من الحبوب عبر الموانئ في غضون عدة أشهر إلى ما بين 3 و3.5 مليون طن شهريًا من مليون طن متوقعة في أغسطس/ آب.

وأضاف أن هذه الكمية ستسمح لأوكرانيا بالحصول على ما يكفي من الأموال كي لا تُضطر إلى تقليل ما تعتزم زراعته.

Share

المخابرات البريطانية: الحرب في أوكرانيا على وشك الدخول في مرحلة جديدة

قالت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم السبت إن الحرب الروسية في أوكرانيا على وشك الدخول في مرحلة جديدة، حيث تحول معظم القتال إلى جبهة يصل طولها إلى ما يقرب من 350 كيلومترًا تمتد في جنوب غرب البلاد بالقرب من زابوريجيا إلى خيرسون بمحاذاة نهر دنيبر.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية على تويتر أنه يكاد يكون من المؤكد أن القوات الروسية تحتشد في جنوب أوكرانيا، حيث تستعد لصد هجوم مضاد أو شن هجوم محتمل.

Share

مسؤول: يجب على ألمانيا خفض استخدام الغاز بشكل أكبر

قال كلاوس مولر رئيس جهاز تنظيم شبكات الطاقة في ألمانيا إن على المستهلكين في ألمانيا توفير ما لا يقل عن 20% من استهلاكهم للطاقة لتجنب نقص الغاز بحلول ديسمبر/ كانون الأول بسبب انخفاض واردات الغاز الروسي.

وخفضت شركة غازبروم الروسية تدفقات الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى 20% من طاقته مما يزيد الضغط على أكبر اقتصاد في أوروبا لتوفير الغاز لفصل الشتاء.

وقال مولر إن على ألمانيا أيضًا خفض صادراتها من الغاز إلى الدول المجاورة 20% واستيراد ما بين 10 و15 جيجاوات ساعة من الغاز لتجنب النقص.

Share

مسؤولة أميركية تزور إندونيسيا لإجراء محادثات حول سعر النفط الروسي

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن مسؤولة كبيرة في الوزارة ستزور إندونيسيا وسنغافورة الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع نظرائها في الدولتين حول وضع سقف لسعر صادرات النفط الروسية في إطار ردود الفعل على هجوم موسكو على أوكرانيا.

وتزور إليزابيث روزنبرغ، مساعدة وزيرة الخزانة لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية، جاكرتا يومي الإثنين والثلاثاء، وسنغافورة يومي الأربعاء والخميس.

وستلتقي بمسؤولين حكوميين لمناقشة ردود الفعل على الحرب الروسية في أوكرانيا بما في ذلك السقف السعري للنفط الروسي، الذي يمثل مصدر التمويل الرئيسي لآلة الحرب التي يديرها الرئيس فلاديمير بوتين.

Share

الكرملين: لا تواصل بين بوتين وماكرون

أعلن الكرملين أنّ الرئيسَين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون لم يتواصلا هاتفيًا منذ شهرين، مبرّرًا ذلك بالقول إنّ فرنسا دولة "غير صديقة" وإنّ المحادثات معها "ليست ضروريّة" في الوقت الراهن.

وقال المتحدّث باسم الرئاسة الروسيّة ديمتري بيسكوف، ردًا عن سؤال حول غياب التواصل الهاتفي مؤخّرًا بين الرئيسَين اللذين كانا قد تحادثا في مناسبات عدّة مطلع العام: "أوّلًا فرنسا دولة غير صديقة نظرًا إلى القرارات التي تتّخذها حيال بلدنا".

وأضاف أنّ الرئيسَين "لا يتهاتفان لأنّهما يعتبران أنّ الوقت لم يَحن وأنّه ببساطة أمر غير ضروري حاليًا"، وتابع قائلًا: "عندما تقتضي الضرورة، يُمكن أن يتهاتفا".

Share

زيلينسكي: على روسيا أن تتحمل المسؤولية عن العمل الإرهابي في زابوريجيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة إنه ينبغي لروسيا أن "تتحمّل المسؤولية" عن "العمل الإرهابي" في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية والتي استهدفتها ضربات يتبادل الأوكرانيون والروس الاتهامات بشأنها.

وصرّح زيلينكسي في كلمته المسائية اليومية: "اليوم، أحدث المحتلّون وضعًا عالي المخاطر بالنسبة إلى أوروبا جمعاء، فهم ضربوا مرّتين محطة زابوريجيا النووية، أكبر محطة من هذا القبيل في قارتنا".

وأردف: "كلّ قصف من هذا النوع هو جريمة مشينة، عمل إرهابي، وينبغي لروسيا أن تتحمّل مسؤولية قيامها بتهديد محطة نووية".

Share

روسيا تحظر دخول 62 شخصية كندية إلى أراضيها

أعلنت روسيا الجمعة حظر دخول 62 كنديًا إلى أراضيها، بينهم مسؤولون سياسيون وعسكريون وكهنة وصحافيون، ردًا على عقوبات فرضتها أوتاوا قبل فترة قصيرة على شخصيات روسية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن هذا القرار اتّخذ "نظرًا إلى الطابع العدائي لنظام رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو" وردًا على ممارسات ترمي إلى "إهانة ليس الشعب الروسي المتعدد الجنسيات والديانات فحسب، بل أيضًا المؤمنين الأرثوذكس حول العالم".

المزيد حول القصة

Close