الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

السوبر الأوروبي.. "يويفا" لم يعاقب الفرق الـ12 وبنك مورغان يقر بالخطأ

السوبر الأوروبي.. "يويفا" لم يعاقب الفرق الـ12 وبنك مورغان يقر بالخطأ

Changed

تطورات السوبر ليغ الأوروبي
قرر "يويفا" استبعاد مدينتي بلباو الإسبانية ودبلن الإيرلندية من استضافة مباريات كأس أوروبا (غيتي)
لم يعاقب الاتحاد الأوروبي في اجتماعه المقرر اليوم الفرق التي انشقت لتأسيس السوبر الأوروبي الذي لم يكتب له الانطلاق، كما اعترف المصرف الأميركي الممول بخطئه في دعم تلك البطولة.

درست اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرارات معاقبة الفرق الأوروبية التي أعلنت يوم الأحد الماضي إطلاق دوري السوبر الأوروبي قبل أن تتوالى الانسحابات تحت وطأة الغضب الشعبي والحكومي.

وأبقى الاتحاد الأوروبي على مشاركة ريال مدريد ومانشستر سيتي وتشيلسي في النسخة الحالية في بطولة دوري الأبطال حيث بلغت جميعها دور نصف النهائي.

واتخذت اللجنة القرار نفسه بحق ناديي أرسنال ومانشستر يونايتد الإنكليزيين في الدوري الأوروبي، و كانت الأندية الخمسة مساهمة في فكرة إنشاء البطولة الانفصالية.

وكان اجتماع اللجنة التنفيذية مقررًا  للبحث في آخر المستجدات المتعلقة ببطولة كأس أمم أوروبا 2020، المؤجلة إلى الصيف الحالي، لكن التطورات التي شهدها الأسبوع فرضت نفسها على الاجتماع الذي عقد عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، فأضافت اللجنة بندًا مخصصًا لبحث مصير تلك الفرق.

وقالت اللجنة الأوروبية في بيان: "تلقينا في "يويفا" تحديثًا عن آخر التطورات المتعلقة بما يسمى دوري السوبر، بما في ذلك الخيارات المتاحة أمام الاتحاد الأوروبي، والخطوات التي يدرس اتخاذها".

وأكدت اللجنة أنه في الوقت الراهن، لن يتم توقيع  أي عقوبات، لكنها لفتت إلى أنها ستواصل دراسة الحالة لاتخاذ قرار، خاصة حول ناديي ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي كونهما عرابا فكرة السوبر.

كأس أوروبا 2020

وقرر "يويفا"، استبعاد مدينتي بلباو الإسبانية ودبلن الإيرلندية من استضافة مباريات كأس أوروبا 2020، على خلفية عدم تقديم ضمانات لحضور الجماهير، واعتماد إشبيلية بدلًا من مدينة إقليم الباسك، وتقاسم لندن وسان بطرسبورغ المباريات المقررة سابقًا في دبلن.

وعبّر رئيس الاتحاد القاري للعبة السلوفيني ألكسندر تشيفيرين عن سعادته من قدرة "ضمان بيئة آمنة واحتفالية" مع تواجد جماهيري في "جميع المباريات"، وهو الشرط الأساس الذي فرضه "يويفا" على المنظمين على الرغم من الأزمة الصحيّة بسبب جائحة "كوفيد-19".

بنك مورغان يعتذر

وفي حديث لشبكة "بلومبيرغ" الأميركية أقر الرئيس التنفيذي لبنك مورغان الأميركي الذي كان ممولًا لدوري السوبر الأوروبي بالخطأ الذي ارتكبه.

وقال دانييل بيتو: "لقد تعاملنا مع الأمر وكأننا نرتب قرضًا لأحد العملاء، لكن الأمر ليس بكذلك فليس مكاننا أن نقرر الطريقة المثلى في العمل لكرة القدم في أوروبا وبريطانيا".

وأضاف بيتو: "بكل وضوح، حكمنا بطريقة سيئة على استقبال هذا المشروع من قبل الأوساط الرياضية ومدى تأثيره على كرة القدم، سنتعلم من هذا في المستقبل".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close