الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

من هنّ السيدات العربيات اللواتي لمعن في عالم الرياضة؟

من هنّ السيدات العربيات اللواتي لمعن في عالم الرياضة؟

Changed

استطاعت سيدات من دول عربية عدّة منها تونس والمغرب والجزائر ومصر ولبنان والسودان وغيرها، أن يحققن إنجازات في بطولات رياضية، ويطبعن أسماءهن في عالم الرياضة.

لمعت أسماء كثيرة لسيدات عربيات في المجال الرياضي، محققة ألقابًا عالمية. واستطاعت السيدات العربيات أن يحرزن بطولات في الألعاب الأولمبية وألعاب القوى وكرة اليد وغيرها من الرياضات في عدد من المسابقات حول العالم.

فقد فازت المغربية نوال المتوكل في عمر 22 عامًا بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية عام 1984، بسباق الـ400 متر حواجز؛ وهو أوّل إنجاز عالمي لرياضية عربية.

وعام 1991، فازت الجزائرية حسيبة بو المرقة ببطولة العالم لألعاب القوى في طوكيو عن سباق الـ1500 متر. وبعد عام حصلت على الميدالية الذهبية في برشلونة.

وعام 1992، حصلت السورية غادة شعاع في عمر الـ23 عامًا الميدالية الذهبية في ألعاب القوى في أتلانتا.

وفي تونس، حازت حبيبة الغريبي الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية في لندن 2012 في سباق الـ3000 متر حواجز، بعد ثبوت تعاطي الروسية يوليا زارابيوفا للمنشطات؛ ما أدى إلى سحب اللقب منها بعد أربع سنوات ومنحه لحبيبة.

كما فازت التونسية منى الشبّاح بكأس أوروبا للأندية لكرة اليد للسيدات في 2014 مع نادي فايربورغ لكرة اليد. كذلك فازت إكرام كروات ببطولة العالم في رياضة الملاكمة النسائية في فئة الوزن الخفيف.

ومن لبنان، حقّقت راي باسيل الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم للرماية عام 2016 التي أقيمت في قبرص.

وفي مارس/ آذار 2021، توفيت منيرة رمضان أول سودانية شغلت منصب حَكَم في مباريات الدرجة الأولى لكرة القدم للرجال ما بين عامي 1975 و1980.

أمّا في مصر، فحازت هداية ملاك في عمر الـ23 عامًا على جائزة برونزية في لعبة التايكواندو في أولمبياد ريو دي جينيرو 2016. أمّا رنيم الوليلي، المصنّفة الأولى عالميًا منذ عام 2018، فاستطاعت تحقيق 24 بطولة دولية خلال مسيرتها التي بدأت عام 2009 في رياضة السكواش.

ولم يقف شلل الأطفال الذي أصاب السبّاحة السودانية سارة جاد الله عائقًا، بل أحرزت العديد من الميداليات الذهبية والفضية في مشاركات داخلية وعالمية حول العالم.

ولكن يبقى أكبر إنجاز قامت به هو المشاركة في كابري نابولي في إيطاليا وعبورها بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا باعتبارها أول سودانية تقوم بهذا الإنجاز.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة