الإثنين 14 يونيو / June 2021

القضاء البرازيلي يحسم الجدل.. هل يوافق على منع إقامة "كوبا أميركا"؟

القضاء البرازيلي يحسم الجدل.. هل يوافق على منع إقامة "كوبا أميركا"؟
الجمعة 11 حزيران 2021
كوبا أميركا
تنطلق بطولة "كوبا أميركا" يوم الأحد المقبل رغم الانتقادات بسرعة تنظيمها بعد نقلها من الأرجنتين وكولومبيا إلى البرازيل (غيتي)

رفضت المحكمة العليا البرازيلية، أمس الخميس، دعويَين قضائيتَين لمنع إقامة بطولة كأس كوبا أميركا لكرة القدم في البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا. ومن المتوقع أن ترفض المحكمة دعوى ثالثة وتسمح بإقامة البطولة.

وتنطلق البطولة يوم الأحد المقبل رغم الانتقادات بسرعة تنظيمها بعد نقلها من الأرجنتين وكولومبيا إلى البرازيل. وصوّت 6 قضاة من أصل 11 خلال جلسة استثنائية افتراضية للمحكمة، وستستمر البطولة التي تضم 10 منتخبات، حتى 10 يوليو/ تموز.

وقالت القاضية كارمن لوسيا: إنّ قرار المحكمة لا يعفي السلطات من وضع إجراءات صحية صارمة ضرورية لمنع تفشي الفيروس، الذي أودى بحياة ما يقرب من نصف مليون برازيلي.

استضافة البطولة "تنتهك الحقوق الأساسية"

وفي الأسبوع الماضي، قرر اتحاد أميركا الجنوبية (الكونميبول) بشكل مفاجئ نقل البطولة بعد استبعاد كولومبيا بسبب الاضطرابات المحلية وانسحاب الأرجنتين جراء الزيادة في أعداد المصابين بالفيروس.

ودعم الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الذي قلل من خطورة الفيروس ووقف ضد إجراءات العزل العام، هذه الخطوة.

لكن خبراء الصحة العامة ولاعبي كرة القدم شككوا في خطوة استضافة البطولة في ظل تفشي الجائحة. وكانت أحزاب معارضة، والنقابة الوطنية لعمال صناعة المعادن تقدمت بالدعاوى القضائية.

وترى نقابة عمّال المعادن الوطنية أن استضافة البطولة "تخاطر بالتسبب في زيادة الإصابات والوفيات بكوفيد-19" بحسب ما أفادت المحكمة في بيان الموافقة على النظر في القضية.

أما ديلغادو والحزب الاشتراكي البرازيلي، فيعتبران أن الاستضافة "تنتهك الحقوق الأساسية في الحياة والصحة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

رياضة - أوروبا
منذ 12 ساعات
فرحة لاعبي منتخب هولندا بالفوز على أوكرانيا ضمن منافسة كأس أمم أوروبا (
فرحة لاعبي منتخب هولندا بالفوز على أوكرانيا ضمن منافسة كأس أمم أوروبا (غيتي)
شارك
Share

فازت إنكلترا على كرواتيا بنتيجة 1-0، فيما حققت النمسا فوزًا تاريخيًا على مقدونيا الشمالية، لتختم مباريات اليوم بفوز المنتخب الهولندي على أوكرانيا.

رياضة - فرنسا
منذ 14 ساعات
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس(غيتي)
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس (غيتي)
شارك
Share

أصبح اللاعب الصربي المصنف الأول عالميًا ديوكوفيتش أول لاعب يحصد جميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى مرتين على الأقل منذ بداية عصر الاحتراف في 1968.

رياضة - أوروبا
منذ 16 ساعات
كريستيان إريكسن خلال مباراة منتخب بلاده ضد فنلندا السبت
كريستيان إريكسن خلال مباراة منتخب بلاده ضد فنلندا السبت (غيتي)
شارك
Share

أكد طبيب منتخب الدنمارك أن إريكسن سيبقى في المستشفى من أجل مزيد من الفحوص، مشيرًا إلى أنه "لا تفسير" لسبب ما حدث معه على أرض الملعب.

Close