الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

القضاء البرازيلي يحسم الجدل.. هل يوافق على منع إقامة "كوبا أميركا"؟

القضاء البرازيلي يحسم الجدل.. هل يوافق على منع إقامة "كوبا أميركا"؟

Changed

كوبا أميركا
تنطلق بطولة "كوبا أميركا" يوم الأحد المقبل رغم الانتقادات بسرعة تنظيمها بعد نقلها من الأرجنتين وكولومبيا إلى البرازيل (غيتي)
من المتوقع أن ترفض المحكمة دعوى ثالثة وتسمح بإقامة البطولة التي تنطلق يوم الأحد رغم الانتقادات لسرعة تنظيمها بعد نقلها من الأرجنتين وكولومبيا إلى البرازيل.

رفضت المحكمة العليا البرازيلية، أمس الخميس، دعويَين قضائيتَين لمنع إقامة بطولة كأس كوبا أميركا لكرة القدم في البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا. ومن المتوقع أن ترفض المحكمة دعوى ثالثة وتسمح بإقامة البطولة.

وتنطلق البطولة يوم الأحد المقبل رغم الانتقادات بسرعة تنظيمها بعد نقلها من الأرجنتين وكولومبيا إلى البرازيل. وصوّت 6 قضاة من أصل 11 خلال جلسة استثنائية افتراضية للمحكمة، وستستمر البطولة التي تضم 10 منتخبات، حتى 10 يوليو/ تموز.

وقالت القاضية كارمن لوسيا: إنّ قرار المحكمة لا يعفي السلطات من وضع إجراءات صحية صارمة ضرورية لمنع تفشي الفيروس، الذي أودى بحياة ما يقرب من نصف مليون برازيلي.

استضافة البطولة "تنتهك الحقوق الأساسية"

وفي الأسبوع الماضي، قرر اتحاد أميركا الجنوبية (الكونميبول) بشكل مفاجئ نقل البطولة بعد استبعاد كولومبيا بسبب الاضطرابات المحلية وانسحاب الأرجنتين جراء الزيادة في أعداد المصابين بالفيروس.

ودعم الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الذي قلل من خطورة الفيروس ووقف ضد إجراءات العزل العام، هذه الخطوة.

لكن خبراء الصحة العامة ولاعبي كرة القدم شككوا في خطوة استضافة البطولة في ظل تفشي الجائحة. وكانت أحزاب معارضة، والنقابة الوطنية لعمال صناعة المعادن تقدمت بالدعاوى القضائية.

وترى نقابة عمّال المعادن الوطنية أن استضافة البطولة "تخاطر بالتسبب في زيادة الإصابات والوفيات بكوفيد-19" بحسب ما أفادت المحكمة في بيان الموافقة على النظر في القضية.

أما ديلغادو والحزب الاشتراكي البرازيلي، فيعتبران أن الاستضافة "تنتهك الحقوق الأساسية في الحياة والصحة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close