الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مباراة "مثيرة".. إيطاليا ثاني المتأهّلين إلى نصف نهائي "يورو 2020"

مباراة "مثيرة".. إيطاليا ثاني المتأهّلين إلى نصف نهائي "يورو 2020"

Changed

فرحة المنتخب الإيطالي بعدما حجز بطاقة التأهل الثانية إلى نصف نهائي "يورو 2020" (غيتي)
فرحة المنتخب الإيطالي بعدما حجز بطاقة التأهل الثانية إلى نصف نهائي "يورو 2020" (غيتي)
سجّلت إيطاليا هدفين في الشوط الأول بواسطة نيكولو باريلا ولورينزو إنسيني لتفوز (2-1) على بلجيكا في مباراة مثيرة لاحت لكل فريق خلالها العديد من الفرص.

ضربت إيطاليا موعدًا في الدور قبل النهائي لبطولة أوروبا لكرة القدم أمام إسبانيا بعد أن سجلت هدفين في الشوط الأول بواسطة نيكولو باريلا ولورينتسو إنسيني لتفوز (2-1) على بلجيكا اليوم الجمعة في مباراة مثيرة لاحت لكل فريق خلالها العديد من الفرص.

وفي التفاصيل، بدأت المواجهة بنسق هجومي مُرتفع من الطرفين، حيث اعتمدت بلجيكا على تحركات كيفين دي بروين وتوغلات المهاجم روميلو لوكاكو، في حين جاءت خطورة الطليان من الأطراف عبر ليوناردو سبينازولا وفيدريكو كييزا.

هدف أول.. "ملغى"

وشهدت الدقيقة 15 تسجيل المدافع ليوناردو بونوتشي هدفًا لصالح إيطاليا، لكن الحكم وبمساعدة تقنية الفيديو (الفار) قرر إلغاءه بداعي وجود حالة تسلل.

ورد منتخب بلجيكا بمحاولتين غاية في الخطورة عن طريق دي بروين ولوكاكو، تألق الحارس جانلويجي دوناروما في التصدي لها، مبقيًا على شباك منتخب بلاده نظيفة.

ليوناردو بونوتشي بعد تسجيل الهدف "الملغى" (غيتي)
ليوناردو بونوتشي بعد تسجيل الهدف "الملغى" (غيتي)

الهدف الإيطالي الأول

ومع مرور النصف ساعة الأولى، افتتحت إيطاليا باب التسجيل رسميًا، إثر كرة خطفها ماركو فيراتي من الدفاع البلجيكي ومررها باتجاه نيكولو باريلا الذي راوغ وسدد عن يمين الحارس تيبو كورتوا، واضعًا منتخب بلاده في المقدمة.

وكان هذا الهدف العاشر لإيطاليا في البطولة وهو أكبر عدد من الأهداف تسجله على الإطلاق في بطولة أوروبا.

نيكولو باريلا يحتفل بتسجيل الهدف الأول لإيطاليا
نيكولو باريلا يحتفل بتسجيل الهدف الأول لإيطاليا (غيتي)

الهدف الثاني لإيطاليا

بعد ذلك، تواصل التفوق الإيطالي، وبدا أن إيطاليا ستنهي الشوط الأول بمعنويات عالية حين ضاعف إنسيني الغلة بشكل رائع لكن بلجيكا قلصت الفارق مجدّدًا بعد ثلاث دقائق أخرى من ركلة جزاء سددها لوكاكو بنجاح.

وجاء الهدف الثاني لإيطاليا، والذي قد يكون من بين الأجمل في البطولة، عند الدقيقة 42 حين استلم لورينزو إنسيني كرة في منتصف الملعب، تقدم بها واخترق الدفاع البلجيكي ثم سدد كرة مقوسة من خارج الجزاء سكنت الجهة اليسرى لمرمى كورتوا.

وضاعف لورينزو إنسيني الغلة في الدقيقة 44 بتسديدة بعيدة المدى خدعت الحارس تيبو كورتوا، فكان الهدف الثاني للمنتخب الإيطالي.

لورينزو إنسيني بعد تسجيل الهدف الثاني لإيطاليا
لورينزو إنسيني بعد تسجيل الهدف الثاني لإيطاليا (غيتي)

لوكاكو يقلص الفارق

وتواصلت متعة الأهداف إلى غاية اللحظات الأخيرة من عمر الشوط الأول، بعدما تمكن لوكاكو من تقليص الفارق من ركلة جزاء احتسبها حكم اللقاء بسبب مخالفة ارتكبها المدافع جيوفاني دي لورينزو بعد أن عرقل منافسه جيرمي دوكو داخل المنطقة المحظورة.

روميلو لوكاكو مسجّلًا الهدف الأول لبلجيكا في المباراة أمام إيطاليا
روميلو لوكاكو مسجّلًا الهدف الأول لبلجيكا في المباراة أمام إيطاليا (غيتي)

الشوط الثاني

ولم يشهد الشوط الثاني تسجيل أيّ هدف، رغم أنّ "الإثارة" استمرّت حتى اللحظة الأخيرة، مع العديد من الفرص التي سنحت للمنتخبين.

ودخل عناصر منتخب بلجيكا الشوط الثاني باندفاع هجومي كاد أن يُثمر عن هدف التعديل حين انسل دي بروين بين الدفاع الإيطالي ومرر عرضية لمواطنه لوكاكو، الذي سدد كرة تصدى لها سبينازولا قبل دخولها الشباك وأبعدها لركلة زاوية.

بالمقابل كان الطليان أمام فرصة تعزيز تقدمهم بلمحة فنية من إنسيني وضع بها المتقدم سبينازولا في مواجهة مع المرمى البلجيكي، غير أن الأخير لم يُحسن التصويب بالشكل اللازم وأرسل الكرة إلى ركلة مرمى.

لاعبو المنتخب الإيطالي يحتفلون بالفوز والتأهل (غيتي)
لاعبو المنتخب الإيطالي يحتفلون بالفوز والتأهل (غيتي)

إسبانيا أول المتأهلين

وبذلك تأهّلت إيطاليا إلى نصف نهائي "يورو 2020"، حيث ستواجه الثلاثاء المقبل إسبانيا التي سبق أن تأهلت بعد مباراة "مثيرة" اليوم حسمتها ركلات الترجيح أمام سويسرا التي أكملت اللقاء بعشرة لاعبين، لكنها صمدت لتتعادل 1-1 بعد وقت إضافي.

وسجل ميكل أويارزابال الركلة الحاسمة بعد أن سدد جيرار مورينو وداني أولمو ركلتين ناجحتين فيما أهدر سيرجيو بوسكيتس ورودري ركلتين لإسبانيا.

وتصدى حارس إسبانيا أوناي سيمون لركلتي مانويل أكانجي وفابيان شير فيما سدد روبن فارجاس فوق العارضة.

المنتخب الإسباني يحتفل بالتأهل إلى نصف نهائي يورو 2020
المنتخب الإسباني يحتفل بالتأهل إلى نصف نهائي يورو 2020 (غيتي)

وفي الوقت الأصلي تقدمت إسبانيا في الدقيقة الثامنة بعد أن سدد جوردي ألبا من خارج منطقة الجزاء وغيرت الكرة اتجاهها بعد أن اصطدمت بدينيس زكريا لتسكن شباكه بالخطأ. وهذا الهدف العكسي العاشر في البطولة أي أكثر من مجموع الأهداف العكسية في كل النسخ السابقة.

واستحقت سويسرا، التي كانت تطمح لاجتياز دور الثمانية لأول مرة، التعادل حين استغل شيردان شاكيري خطأ دفاعيًا في الدقيقة 68.

وتعقد موقف سويسرا عندما حصل ريمو فرويلر على بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 77 لكنها صمدت لتحافظ على النتيجة في الوقت الإضافي.

ستلقي إسبانيا مع إيطاليا في نصف نهائي "يورو 2020"
ستلقي إسبانيا مع إيطاليا في نصف نهائي "يورو 2020" (غيتي)

لكن بعد التغلب 5-4 على فرنسا بركلات الترجيح في دور 16 بتسجيل كل الركلات نجح ماريو جافرانوفيتش فقط في التسجيل في مرمى سيمون لتغادر سويسرا منفطرة القلب.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close