الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كأس العالم للأندية.. الأهلي المصري مستعدّ لـ"فرصة العمر"

كأس العالم للأندية.. الأهلي المصري مستعدّ لـ"فرصة العمر"

Changed

قطر2020
توج الأهلي بلقب بطل أفريقيا للمرة التاسعة على حساب غريمه الزمالك في مباراة وصفت بنهائي القرن (تويتر)
يعد الأهلي المصري النادي الأشهر عربيًا على صعيد العالم؛ فلقب "نادي القرن" جاء من مسيرة تاريخية للفريق الذي يطمح أن يقدم كل ما لديه في مونديال الأندية.

يعد نادي الأهلي المصري الفريق العربي الأكثر مشاركة في "كأس العالم للأندية"؛ فالفريق الذي يحلّ ضيفًا على الدوحة ليفتتح البطولة أمام نادي "الدحيل" القطري في 4 فبراير/ شباط، سبق واشترك 5 مرات في هذا الحدث الرياضي العالمي.

أكثر المشاركين العرب

وسجل الأهلي أفضل مشاركة له عام 2006 في البطولة التي استضافتها اليابان، حيث فاز في مباراتين من ثلاث خاضها في البطولة، وتغلب على "أوكلاند سيتي" النيوزلندي 2-0، قبل أن يخسر في نصف النهائي بنتيجة 2-1 أمام "إنترناسيونال" البرازيلي الذي أحرز اللقب حينها على حساب نادي "برشلونة" الإسباني.

ولعب الأهلي على المركز الثالث، وأحرز ميداليته البرونزية بعد تغلبه على بطل "الكونكاف" نادي "أميركا المكسيكي".

وسجل نجم الأهلي والأسطورة المصرية محمد أبو تريكة 3 أهداف من أصل 4 سجلها النادي في البطولة.

وستحتضن الدوحة لقاء أبو تريكة بفريقه السابق بعد سنوات طويلة من الابتعاد القسري لنجم نجوم مصر عن القاهرة؛ الأمر الذي نال حصة كبيرة من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، واستحسانًا من الجماهير العربية عمومًا، وجمهور الأهلي خصوصًا.

وكانت المشاركة الأخيرة للأهلي في البطولة عام 2013 في المغرب الأسوأ من بين مشاركاته، حيث خسر بنتيجة 2-0 أمام "غوانغو أفرانغد" الصيني، ثم انهار أمام "المكسيكي" بنتيجة كبيرة 5-1.

وتبلغ حصيلة الأهداف التي سجلها الأهلي في مسابقات كأس العالم للأندية 11 هدفًا. 

موسيماني للمرة الثانية

ويضمّ الأهلي عددًا من اللاعبين البارزين، والقادرين على تقديم الكثير في مونديال الأندية؛ بدءًا  من حارس المرمى الدولي محمد الشناوي، والظهير الأيسر التونسي علي معلول، وصانع الألعاب محمد مجدي أفشة، وأليو ديانغ، وعمرو السولية، وجونيور أغاي.

بعثة نادي الأهلي إلى قطر 2020
الصورة الرسمية لبعثة نادي الأهلي التي توجهت للمشاركة في البطولة (صفحة النادي على تويتر)

وبدرب الأهلي بيتسو موسيماني القادم من جنوب أفريقيا، ويعد أحد أشهر المدربين في القارة السمراء، وسبق لموسماني أن خاض تجربة "كأس العالم للأندية"، حين كان يشرف على فريق "صن داونز" في موطنه.

واعتبر موسماني في تصريحاته قبل البطولة، أن لكل مباراة ظروفها، لكن الواقع يقول: إن المهمة أمام منافسين مثل "بايرن ميونيخ" و"بالميراس" البرازيلي صعبة. وأضاف: "هؤلاء المنافسون يجعلوننا واعين أن المهمة لن تكون سهلة".

نهائي القرن

وكان الأهلي قد أحرز لقب "دوري أبطال أفريقيا" الموسم الماضي بعدما فاز في المباراة النهائية على حساب غريمه التقليدي المحلي "الزمالك" بنتيجة 2-1، ليضمن الأحمر المشاركة في "كأس العالم للأندية".

وعزز الأهلي المصري بهذا اللقب صدارته للفرق الأكثر تتويجًا بـ"دوري أبطال أفريقيا"، ليصل إلى لقبه التاسع في المسابقة، وسمي اللقاء حينها بـ"مواجهة القرن"؛ لأنها جمعت لأول مرة بين فريقين غريمين ليسا من من البلد نفسه فحسب، بل  من المدينة نفسها، القاهرة، التي يصفها البعض بـ"المدينة التي تتنفس كرة القدم".

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close