الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

زلزال في باكستان.. قتلى وجرحى بينهم أطفال والحصيلة مرشحة للارتفاع

زلزال في باكستان.. قتلى وجرحى بينهم أطفال والحصيلة مرشحة للارتفاع

Changed

لقي العديد من الضحايا حتفهم جراء سقوط الجدران والأسقف عليهم بحسب تصريحات مسؤول (غيتي)
لقي العديد من الضحايا حتفهم جراء سقوط الجدران والأسقف عليهم بحسب تصريحات مسؤول في حكومة إقليم بلوشستان (غيتي)
ضرب الزلزال إقليم بلوشستان في جنوب باكستان، وقضى العديد من الضحايا بسبب سقوط أسقف أو جدران عليهم، بحسب تصريحات مسؤول في حكومة بلوشستان.

أعلنت السلطات الباكستانية مقتل ما لا يقلّ عن 20 شخصًا وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح، جرّاء وقوع زلزال بقوّة 5.7 درجات ضرب إقليم بلوشستان في جنوب باكستان فجر اليوم الخميس.

وقال ضياء الله لانغاو، وزير الداخلية في حكومة الإقليم لـ "فرانس برس": إنّ "المعلومات التي وردتنا تفيد بأنّ 20 شخصًا قتلوا من جرّاء الزلزال، عمليات الإنقاذ لا تزال جارية"، مضيفًا: "أكثر من 200 شخص أصيبوا بجروح".

وقضى العديد من الضحايا بسبب سقوط أسقف أو جدران عليهم، بحسب تصريحات المسؤول الكبير في حكومة إقليم بلوشستان لـ"فرانس برس"، سهيل أنور هاشمي، مشيرًا إلى أنّ من بين القتلى امرأة وستة أطفال.

وأضاف: "سنرسل قريبًا طائرات هليكوبتر إلى المنطقة لدعم عمليات الإغاثة وإخلاء الجرحى".

وكان رئيس هيئة إدارة الكوارث في الإقليم نصير نصار قال للوكالة: "ما بين 15 و20 شخصًا لقوا مصرعهم حتى الآن، وحصيلة القتلى قد ترتفع أكثر".

هارناي الأكثر تضررًا

وفقًا للمركز الأميركي للمسح الجيولوجي، فإنّ الزلزال ضرب في الساعة 22:01 ت. غ الأربعاء (الثالثة فجرًا بالتوقيت المحلي)، ومركزه يقع على عمق 20 كلم وعلى بُعد 100 كلم من عاصمة الإقليم كويتا، وقد شعر به سكّان هذه المدينة والعديد من مدن وبلدات الإقليم.

وانهار أكثر من 100 منزل طيني كما لحقت أضرار بعدد كبير آخر من المباني، بما فيها مبان حكومية.

وتُعتبر منطقة هارناي أكثر المناطق المتضرّرة من الزلزال، وهي مدينة جبلية يصعب على فرق الإغاثة الوصول إليها، لعدم وجود طرق معبّدة كما أنّ شبكات الكهرباء والهاتف فيها بدائية.

وبحسب ما قال زاهر تارين، المسؤول في مستشفى هارناي العام لـ "فرانس برس"، فإنّ الزلزال أدّى إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة، مما اضطرّ العاملين في المستشفى الذي يعاني أصلًا من ضعف في التجهيزات، إلى العمل في الظلام، مؤكدًا أن الفرق الطبية تعمل من دون كهرباء باستخدام المصابيح وأنوار الهواتف المحمولة.

وأوضح أنّ "غالبية الجرحى الذين وصلوا إلى المستشفى يعانون من كسور في الأطراف"، مضيفًا: "لقد أعيد عشرات الأشخاص إلى منازلهم بعدما تلقّوا الإسعافات الأولية، وهناك حوالي 40 شخصًا آخرين إصاباتهم خطيرة وتم نقلهم إلى مدينة كويتا في سيارات إسعاف".

زلازل مستمرة

وتشهد باكستان زلازل باستمرار لوقوعها فوق نقطة التقاء الصفائح التكتونية الهندية والأوروبية الآسيوية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2015، أدّى زلزال بقوة 7.5 درجات إلى مقتل 400 شخص في باكستان وأفغانستان.

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2005، خلّف زلزال بقوة 7.6 درجة أكثر من 73 ألف قتيل و3.5 مليون مشرّد، غالبيتهم في الشطر الخاضع للسيطرة الباكستانية من كشمير.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close