Skip to main content

زيلينسكي: لم يجد الأوكرانيون الهدوء منذ بداية الهجوم الروسي

الثلاثاء 3 مايو 2022

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن شعب بلاده لم يهنأ بيوم واحد منذ بدء الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأوضح زيلينسكي، في خطاب عبر تقنية الفيديو إلى الجمعية العامة للبرلمان الألباني اليوم الثلاثاء، أن الجيش الروسي يواصل نشر خطر الموت في أوكرانيا كل يوم، وأن المدفعيات والمقاتلات الروسية تدك المدن والقرى الأوكرانية بشكل متواصل.

وخاطب زيلينسكي الشعب الألباني قائلا: "لا شك أنكم تقفون إلى جانب الحرية والحقيقة، أشكركم على وقوفكم إلى جانب شعبنا ومشاركتكم في العقوبات المفروضة على روسيا".

"تدمير أماكن العبادة"

وقال الرئيس الأوكراني إن روسيا "تجاهلت قدسية شهر رمضان بتدمير أماكن العبادة أثناء الحرب".

وتابع قائلًا: "أعتقد أنه من خلال العمل مع جميع الأوروبيين، سنتمكن من وقف هذه الحرب التي تشنها روسيا، وسنكون قادرين أيضًا على حماية أوروبا من تكرار مثل هذا التهديد في المستقبل".

ودعا زيلينسكي الحكومة الألبانية إلى منع السفن الروسية من الرسو في موانئها وحظر دخول السياح الروس إلى أراضيها.

وكان الرئيس الأوكراني قد أعلن في وقت لاحق أن صبيًا يبلغ من العمر 14 عامًا قُتل وأصيبت فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا في هجوم صاروخي على ميناء أوديسا الجنوبي. وقال زيلينسكي إن الصاروخ أصاب مبنى سكنيًا.

كما أكد مكتب زيلينسكي أن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا في قصف روسي على مدينة فوهليدار بمنطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا. 

من جانبه قال رئيس الوزراء الألباني في الجلسة نفسها، إن بلاده وقفت منذ اللحظة الأولى للعملية الروسية إلى جانب أوكرانيا وشعبها.

يذكر أن ألبانيا أدانت العملية العسكرية ضد أوكرانيا وأعلنت تضامنها مع الشعب الأوكراني ووقوفها مع أوروبا في العقوبات المفروضة على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة