الإثنين 20 مايو / مايو 2024

الهجوم على أوكرانيا.. أكثر من 200 مدني لا يزالون في مصنع أزوفستال

أوروبا تستعد لفرض عقوبات على مبيعات النفط الروسية
أوروبا تستعد لفرض عقوبات على مبيعات النفط الروسية - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم على أوكرانيا.. أكثر من 200 مدني لا يزالون في مصنع أزوفستال

شارك

الهجوم على أوكرانيا.. أكثر من 200 مدني لا يزالون في مصنع أزوفستال

آخر تحديث

شارك

يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا مع التركيز على منطقة الشرق، في ظل استمرار شد الحبال على خلفية مطالبة موسكو "الدول غير الصديقة" بدفع ثمن النفط والغاز بالروبل.

ويجهز الاتحاد الأوروبي عقوبات على مبيعات النفط الروسية بعد تحول كبير في موقف ألمانيا، أكبر مستهلك للطاقة الروسية، يوم الإثنين قد يحرم موسكو من مصدر كبير للدخل خلال أيام.

وأعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال زيارة إلى بنما أنّ الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على موسكو ستتضّمن إقصاء "مصارف روسية أخرى" من نظام سويفت للتعاملات المالية الدولية.

بدوره، أشار المستشار الألماني أولاف شولتس إلى أن العقوبات المفروضة على روسيا لن تُرفع قبل أن تتوصل موسكو إلى اتفاق سلام مع كييف، مضيفًا أن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر السلام الذي تريده.

في المقابل، أكد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو أن بلاده لن تساند فرض عقوبات تقف حائلًا أمام شحنات النفط والغاز الروسية إلى المجر.

ميدانيًا، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن صبيًا يبلغ من العمر 14 عامًا قُتل وأصيبت فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا في هجوم صاروخي على ميناء أوديسا الجنوبي. وقال زيلينسكي إن الصاروخ أصاب مبنى سكنيًا.

كما أكد مكتب زيلينسكي أن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا في قصف روسي على مدينة فوهليدار بمنطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا. 

وفي ماريوبول، لفت رئيس بلدية المدينة فاديم بويتشينكو إلى أن أكثر من 200 مدني لا يزالون يتحصنون مع مقاتلين في مصنع أزوفستال الضخم للصلب بالمدينة.

هذا وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن أكثر من 11500 منهم 1847 طفلًا نُقلوا من أوكرانيا إلى روسيا يوم الإثنين بدون مشاركة السلطات الأوكرانية.

وعلى صعيد الدعم الغربي لكييف، أكدت بريطانيا أنها ستمد أوكرانيا بمساعدات عسكرية إضافية قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني (375 مليون دولار) تشمل معدات حرب إلكترونية ونظام رادار مضاد للصواريخ.

المزيد حول القصة

Share

غوتيريش يتطلع لإجلاء المدنيين ووصول المساعدات في أوكرانيا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، عن تطلعه للتنسيق المستمر مع روسيا وأوكرانيا، لإجلاء المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، عقب ساعات على إجلاء 101 مدني من مصنع "آزوفستال"، الذي يعد آخر معقل للقوات الأوكرانية بمدينة ماريوبول المحاصرة.

وقال غوتيريش: "آمل أن يؤدي التنسيق المستمر مع كييف وموسكو إلى مزيد من الهدنات الإنسانية، بما يسمح للمدنيين بالمرور الآمن بعيدًا عن القتال، ووصول المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "يسعدني أنه تم بنجاح إجلاء أكثر من 100 مدني من مصنع الصلب في آزوفستال في ماريوبول، في عملية نسقتها بنجاح الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

Share

عشرة قتلى على الأقل في ضربة روسية على مصنع في شرق أوكرانيا

قتل عشرة أشخاص على الأقل وأصيب 15 في هجوم روسي على مصنع في مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا، على ما أعلن الحاكم المحلي على وسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء.

وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو عبر تلغرام: "عشرة قتلى و15 جريحًا نتيجة قصف المحتلين الروس مصنع أفدييفكا لفحم الكوك". وحذر من احتمال ارتفاع عدد الضحايا.

Share

ماكرون يدعو بوتين للسماح باستمرار عمليات الإجلاء من مصنع آزوفستال

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الروسي "للسماح باستمرار عمليات الإجلاء" من مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا، كما أعلن الإليزيه بعد محادثة هاتفية بين الزعيمين.

وأكدت الرئاسة الفرنسية أن عملية الإجلاء هذه يجب أن تحصل "بالتنسيق مع الجهات الإنسانية مع إعطاء الأشخاص الذين تم إجلاؤهم خيار وجهتهم بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

Share

الاتحاد الأوروبي سيكشف عن خطة لاستبدال ثلثي الغاز الروسي هذا العام

قالت المسؤولة عن سياسة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون اليوم الثلاثاء إن المفوضية الأوروبية ستقدم خطة في وقت لاحق هذ الشهر بشأن كيف يمكن للاتحاد أن يستبدل ثلثي استهلاكه للغاز الروسي بحلول نهاية 2022 .

وأوضحت أن الاتحاد تواصل مع موردين رئيسيين للغاز للمساعدة في إيجاد بدائل للغاز الروسي، وأن خطته ستستبدل أيضًا الغاز بالطاقة المتجددة أو من خلال الاقتصاد في استهلاك الطاقة حيثما يكون ذلك ممكنًا.

Share

الأمم المتحدة: إجلاء 101 شخص من ماريوبول في أوكرانيا

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا أوسنات لوبراني اليوم الثلاثاء إن المنظمة نجحت في إجلاء نحو 101 شخص من مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، وأضافت أن معظمهم وصل إلى مدينة زابوريجيا حيث يتلقون المساعدات الإنسانية.

وذكرت لوبراني في بيان أرسلته للصحفيين "بفضل العملية، تمكن 101 رجل وامرأة وطفل ومسن أخيرا من مغادرة الخنادق تحت مصنع آزوفستال ورؤية ضوء النهار بعد شهرين".

Share

بوتين لماكرون: على الغرب أن يكف عن تسليم أوكرانيا أسلحة

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إنه يجب على الغرب أن يكف عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأوضح الكرملين في بيان أن الرئيس بوتين قال إن "الغرب يمكن أن يساعد في وقف هذه الفظائع عبر ممارسة التأثير المناسب على سلطات كييف وكذلك من خلال وقف توريد الأسلحة إلى أوكرانيا"، مؤكدًا أن كييف "ينقصها الاستعداد للعمل بجدية" في محادثات السلام.

Share

بريطانيا تتبرع بعربات مدرعة للمساعدة في جهود الإجلاء الأوكرانية

قالت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء إن بريطانيا ستتبرع بثلاث عشرة عربة مدرعة للمساعدة في إجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة بشرق أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس في بيان: "هذا التبرع الأحدث بمركبات مدرعة سيساعد في حماية الأوكرانيين الأبرياء الذين يحاولون الفرار من القصف الروسي ويدعم المسؤولين الأوكرانيين الذين يضطلعون بعمل هام للغاية".

وقالت بريطانيا إن المركبات المكسوة بالفولاذ ويمكنها مقاومة الرصاص عالي السرعة والألغام المضادة للأفراد والعبوات الناسفة البدائية ستُستخدم أيضًا في نقل المسؤولين إلى مواقع قيادة مؤقتة ومساعدة العمال في إعادة بناء خطوط السكك الحديدية.

Share

بوريس جونسون يكشف عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا

ستزوّد المملكة المتحدة أوكرانيا بمساعدة عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون جنيه استرليني (376 مليون دولار) تشمل خصوصا رادارات وطائرات مسيّرة، حسبما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء في خطاب أمام البرلمان الأوكراني.

وقال جونسون في خطابه عبر الفيديو من لندن "سنواصل تزويد أوكرانيا (...) بالأسلحة والتمويل والمساعدة الانسانية، حتى تحقيق هدفنا على الأمد الطويل، أي  تحصين أوكرانيا بحيث لا يجرؤ أحد على مهاجمتكم مرة أخرى".

Share

هجوم روسي على مجمع آزوفستال الأوكراني بالمدفعية والطائرات

أطلق الجيش الروسي مع انفصاليين موالين لروسيا الثلاثاء هجومًا على مصنع آزوفستال وهو آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الجنوبية التي تم إجلاء المدنيين منها في الأيام الأخيرة بفضل وقف إطلاق النار.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، حسبما نقلت عنها وكالات روسية، إلى أن "وحدات من الجيش الروسي ومن جمهوية دونيتسك الشعبية، بدأت تدمّر بواسطة المدفعية والطائرات (...) مواقع إطلاق النار" للمقاتلين الأوكرانيين الذين خرجوا من المصنع.

Share

وزير إيطالي: سنواجه مشكلة خطيرة إذا انقطعت إمدادات الغاز الروسي

أعلن وزير البيئة الإيطالي روبرتو سينجولاني اليوم الثلاثاء أن إيطاليا ستواجه صعوبات شديدة في مخزون الغاز إذا انقطعت إمدادات الغاز الروسي الآن، مضيفا ان ذلك سيمثل مشكلة في موسم الشتاء.

وأضاف سينجولاني أمام مجلس النواب "من المهم الحفاظ على التدفقات الروسية حتى نهاية 2022، لنتمكن من مواجهة الشتاء والسماح بالاستغناء التدريجي عن الإمدادات الروسية بشكل آمن".

ومضى قائلا إن تحديد سقف لسعر الغاز على مستوى البلاد في إيطاليا سيكون "صعبا للغاية" وإنه يتعين فعل ذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي.

المزيد حول القصة

Close