الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

ستجري على مدى 3 أيام.. بوتين: سأترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

ستجري على مدى 3 أيام.. بوتين: سأترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

Changed

تسلم فلاديمير بوتين رئاسة روسيا من الرئيس السابق بوريس يلتسن في آخر يوم من عام 1999
تسلم فلاديمير بوتين رئاسة روسيا من الرئيس السابق بوريس يلتسن في آخر يوم من عام 1999 - رويترز
أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية أنها قررت تخصيص 3 أيام للتصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة خلال فترة تمتدّ من 15 إلى 17 مارس 2024.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن "لا خيار آخر لديه" سوى الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في مارس/ آذار 2024، بعد نحو ربع قرن من وصوله إلى السلطة ونحو عامين من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال بوتين لأحد قدامى المحاربين في أوكرانيا على هامش حفل في الكرملين: "سأترشح للانتخابات الرئاسية"، مضيفًا: "أدرك اليوم أن لا خيار آخر" سوى خوض الانتخابات.

وفي آخر يوم من عام 1999، تسلم ضابط المخابرات فلاديمير بوتين رئاسة روسيا من الرئيس السابق بوريس يلتسن، ومنذ ذلك الحين شغل منصب الرئاسة لمدة أطول من أي حاكم آخر في روسيا منذ جوزيف ستالين، متجاوزًا حتى فترة حكم ليونيد بريجنيف التي استمرت 18 عامًا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  في حفل بالكرملين - رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حفل بالكرملين - رويترز

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أنه سيرشح نفسه لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

الانتخابات الرئاسية الروسية تجري على مدى 3 أيام

وفي سياق متصل، أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية الجمعة أنها قررت تخصيص 3 أيام للتصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، خلال فترة تمتدّ من 15 إلى 17 مارس 2024.

وقالت اللجنة الانتخابية في بيان: إنها "وافقت على فترة تصويت لمدة ثلاثة أيام للانتخابات الرئاسية الروسية"، خلال الدورة الأولى التي ستُجرى في الفترة من 15 إلى 17 مارس.

وكانت السلطات قدمت التصويت على مدى عدة أيام على أنه وسيلة للحد من خطر العدوى أثناء جائحة "كوفيد-19"، ولكن تم الحفاظ على هذا الإجراء منذ ذلك الحين خلال العديد من الانتخابات الوطنية والإقليمية.

وبحسب المعارضة، فإن هذه الطريقة تجعل من السهل أكثر التلاعب ببطاقات الاقتراع، لأنه لا يتم فرزها على الفور في يوم التصويت، بل الاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أيام.

وفي منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن "موعد الإعلان" عن ترشح بوتين "يقترب"، معتبرًا أن ليس لديه أي منافس موثوق.

المصادر:
أ ف ب - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close