السبت 22 يونيو / يونيو 2024

سفن صينية في مياه الجزيرة.. بكين تختبر قدرتها بالاستيلاء على تايوان

سفن صينية في مياه الجزيرة.. بكين تختبر قدرتها بالاستيلاء على تايوان

Changed

تأهب خفر السواحل في تايوان مع بداية التحركات الصينية العسكرية
تأهب خفر السواحل في تايوان مع بداية التحركات العسكرية الصينية - غيتي
دخلت سفن صينية مياه جزيرة تايوان في إطار المناورات العسكرية التي تنفذها بكين قبالة الجزيرة، التي تتمتع بحكم ذاتي ترفضه بكين.

أعلنت تايبيه الجمعة، في اليوم الثاني من المناورات العسكرية التي تجريها بكين حول تايوان، أنّ أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصينيين دخلت "المياه المحرّمة" التابعة لجزيرتين تايوانيتين، تؤازرها سفينتان عسكريتان أخريان.

وقال خفر السواحل التايوانيون في بيان: إنّ "هذه هي المرة الثامنة هذا الشهر التي تبحر فيها سفن تابعة لخفر السواحل الصينيين في المياه المحرّمة" قبل أن تغادر هذه السفن المنطقة قرابة الساعة التاسعة صباحًا، مناشدين الصين "ممارسة ضبط النفس والتوقّف فورًا عن سلوكها غير العقلاني".

"تطويق تايوان"

وكانت الصين قد أعلنت اليوم الجمعة، أنّ المناورات العسكرية التي تجريها حاليًا حول تايوان تهدف إلى اختبار قدرة جيشها على "الاستيلاء على السلطة" في الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن متحدث باسم جيش التحرير الشعبي الصيني قوله إنّ المناورات التي بدأت الخميس، وتنتهي الجمعة تهدف إلى اختبار "القدرة على الاستيلاء على السلطة، وتوجيه ضربات مشتركة والسيطرة على مناطق رئيسية".

والخميس، فرضت عشرات السفن والطائرات الحربية طوقًا حول تايوان في خطوة قالت بكين إنّها بمثابة "تحذير جدّي" إلى "القوى الاستقلالية" في الجزيرة.

وأتت هذه المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ-تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطر" اليمين الدستورية رئيسًا جديدًا للجزيرة.

رد تايبيه على تهديدات بكين

وردّ الرئيس التايواني يوم أمس على تهديدات بكين بالقول إنّه "سيدافع عن قيم الحرية الديمقراطية"، قائلًا: "سأقف على خط الجبهة مع إخوتي وأخواتي في الجيش للدفاع معًا عن الأمن الوطني"، من دون أي إشارة مباشرة إلى المناورات الصينية.

وكان لاي قد عرض مرارًا إجراء محادثات مع الصين لكنها رفضت. ويقول إن شعب تايوان وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله، ويرفض مطالبات بكين بالسيادة.

وتتمتع تايوان بحكم ذاتي منذ العام 1949 عندما فرّ القوميون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم على أيدي القوى الشيوعية خلال حرب أهلية شهدها برّ الصين الرئيسي. ومنذ ذلك الحين، تعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها ستستردّه حتى وإن تطلّب الأمر استخدام القوة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close