السبت 18 مايو / مايو 2024

وسط مناورات صينية حول تايوان.. مدمرة أميركية تدخل بحر الصين الجنوبي

وسط مناورات صينية حول تايوان.. مدمرة أميركية تدخل بحر الصين الجنوبي

Changed

تقرير لـ"العربي" حول إرسال الصين سفنًا حربية إلى محيط جزيرة تايوان (الصورة: وسائل التواصل)
أبحرت المدمرة ميليوس في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر سبراتلي، في إجراء يهدف إلى التأكيد على الحقوق والحريات الملاحية بحسب واشنطن.

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 59 طائرة عسكرية صينية بالقرب من تايوان حتى الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي اليوم الإثنين، فيما أبحرت مدمرة أميركية في بحر الصين الجنوبي.

وأضافت الوزارة أن 39 طائرة من بين هذه الطائرات عبرت الخط الأوسط، الذي يمتد على طول منتصف المضيق الفاصل بين تايوان والصين ودخلت مناطق الدفاع الجوي لتايوان.

من جهة أخرى، ذكرت وسائل إعلام رسمية في بكين أن الجيش الصيني واصل اليوم الإثنين، المناورات حول تايوان التي تحاكي شن ضربات دقيقة على أهداف رئيسية في تايوان.

وكانت الصين قد أعلنت عند بدء المناورات يوم السبت وقالت إنها ستستمر ثلاثة أيام.

وقال المتحدث باسم الجيش الصيني شي يي في بيان الأحد: إن هذه المناورات تشكل "تحذيرًا جديًا من التواطؤ بين القوى الانفصالية التي تسعى إلى استقلال تايوان والقوى الخارجية، وكذلك من أنشطتها الاستفزازية".

في المقابل، رأت تايبيه أن المناورات تهدد "الاستقرار والأمن" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها "تتابع الوضع" وكلفت الجيش "الرد" على النشاطات العسكرية الصينية.

مدمرة أميركية في بحر الصين الجنوبي

وعلى صعيد آخر، أعلنت البحرية الأميركية أن المدمرة "ميليوس" التابعة لها، والمزودة بصواريخ موجهة أبحرت في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر سبراتلي اليوم الإثنين في إجراء يهدف إلى التأكيد على الحقوق والحريات الملاحية.

وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي يتزايد فيه التوتر بين الصين والولايات المتحدة.

وقالت البحرية الأميركية: إن "العملية التي قامت بها المدمرة تتفق مع القانون الدولي".

وأضافت أن "عملية حرية الملاحة هذه تدعم الحقوق والحريات والاستخدامات المشروعة للبحر".

المدمرة الأميركية ميليوس
المدمرة الأميركية ميليوس - وسائل التواصل

وفي بكين، قالت القيادة الميدانية الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان: إن "الجيش الصيني تابع وراقب تحركات المدمرة الأميركية ميليوس في جزر سبراتلي ببحر الصين الجنوبي اليوم".

وفي الشهر الماضي وقع خلاف بين الصين والولايات المتحدة بشأن تحركات المدمرة ميليوس التي قالت الصين إنها دخلت مياهها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل.

وتقول الصين إن لها أحقية في مساحات شاسعة من المنطقة البحرية التي تتداخل مع المناطق الاقتصادية الخالصة لعدد من الدول منها الفلبين. وتمر تجارة تقدر بتريليونات الدولارات سنويًا عبر الممر المائي.

وتنظر الصين باستياء إلى التقارب الجاري منذ سنوات بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة التي تقدم للجزيرة دعمًا عسكريًا مهمًا، على الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بينهما.

وتعتبر بكين تايوان التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، جزءًا لا يتجزأ من أراضي الصين، ولم تتمكن بعد من إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.

واعترفت الولايات المتحدة بجمهورية الصين الشعبية في 1979، ويفترض نظريًا ألا يكون لها اتصال رسمي مع جمهورية الصين (تايوان) بموجب "مبدأ الصين الواحدة" الذي تدافع عنه بكين.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close