الخميس 28 مارس / مارس 2024

سفينة "أوشن فايكينغ" تستأنف نشاطها بإنقاذ المهاجرين في المتوسط

سفينة "أوشن فايكينغ" تستأنف نشاطها بإنقاذ المهاجرين في المتوسط

Changed

السفينة المُفرج عنها
السفينة المُفرج عنها (تويتر)
عام 2020 كان سيئًا بالنسبة لمنظمة "أس أو أس مدتيرانييه" بعدما تم احتجاز سفينتها في إيطاليا، في ظل ارتفاع عدد المراكب المّحملة بالمهاجرين في وسط البحر المتوسط، والمتجهين إلى أوروبا.

غادرت "أوشن فايكينغ"، سفينة الإنقاذ التابعة لمنظمة "أس أو أس مدتيرانييه" غير الحكومية، الاثنين ميناء مرسيليا في جنوب شرق فرنسا، عائدة إلى البحر المتوسط حيث تتزايد عمليات عبور المهاجرين، وفق ما ذكرت المنظمة على تويتر.

وكتبت المنظمة في تغريدة على تويتر الاثنين "في الأيام المقبلة، سيقوم 22 عضوًا من فريق الإنقاذ والفريق الطبي التابع لـ"أس أو أس مدتيرانييه" بالتدريب على عمليات الإنقاذ في البحر".

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر، قالت صوفي بو، مديرة المنظمة في فرنسا، "سنتجه إلى البحر بكل إصرار، لكننا ندرك جيدًا أن الوضع الصحي والسياسي حساس للغاية".

وكان عام 2020 سيئا بالنسبة للمنظمة بعدما تم احتجاز سفينتها لمدة خمسة أشهر في إيطاليا، في ظل ارتفاع عدد المراكب المحمّلة بالمهاجرين في وسط البحر المتوسط، والمتجهين إلى أوروبا انطلاقًا من ليبيا أو تونس بشكل خاص، معرِّضين حياتهم للخطر.

وفرضت السلطات الإيطالية على المنظمة غير الحكومية القيام بتصليحات "مُكلفة" لجعل السفينة مطابقة أكثر للمواصفات، وبينها إضافة أطواق النجاة وسترات نجاة إضافية.

وفي 2020، لقي أكثر من 1200 مهاجر مصرعهم في البحر المتوسط، غالبيتهم على هذا المسار، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة. وتشير "اس أو أس مدتيرانييه" إلى أنها قامت بإنقاذ أكثر من 31 ألف شخص منذ بدء عملياتها في عام 2016.  

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close