السبت 4 مايو / مايو 2024

سوناطراك الجزائرية: اكتشاف نفطي جديد باحتياطات تقترب من مليار برميل

سوناطراك الجزائرية: اكتشاف نفطي جديد باحتياطات تقترب من مليار برميل

Changed

تقييم الإنتاج الذي أجري على البئر أظهر نفطًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل -غيتي
تقييم الإنتاج الذي أجري على البئر أظهر نفطًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل -غيتي
أكدت شركة النفط الحكومية في الجزائر سوناطراك عن اكتشاف جديد للإمكانيات النفطية في منطقة "تقرت"، وأنها تعتزم تسريع تطوير هذا القطب لزيادة الإنتاج الجزائري.

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات، الثلاثاء، عن اكتشاف نفطي جديد بجنوب شرقي البلاد، باحتياطات إجمالية تقدّر بـ961 مليون برميل.

وقالت الشركة الحكومية، في بيان إنه بتاريخ 22 مارس/ آذار 2022، أنجزت الشركة بنجاح بئرًا نفطية غرب منطقة عقلة الناصر، في محيط تقرت، الواقعة شمال حقل حاسي مسعود، جنوب شرقي البلاد.

وأشار البيان إلى أن "تقييم الإنتاج الذي أجري على البئر، أظهر نفطًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل/ يوم من النفط، و185.58 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز".

وأوضح أن هذه النتيجة سمحت برفع حجم الاحتياطات بالرقعة المعنية إلى 961 مليون برميل، مع مساهمة البئر المكتشفة بـ"عقلة الناصر" باحتياطات قدرها 415 مليون برميل.

كشف نفطي آخر

وأضاف البيان أن سوناطراك تؤكد بهذا الاكتشاف، الإمكانيات النفطية الهامة لمنطقة تقرت (جنوب شرق)، وتعتزم تسريع تطوير هذا القطب لزيادة الإنتاج الجزائري.

ووفق البيان ذاته، حققت سوناطراك خلال الشهر الجاري كشفًا آخر بمنطقة أولاد سيد الشيخ بولاية البيض (جنوب غرب). وأظهر تقييم الإنتاج للبئر المكتشفة نفطًا خامًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق بلغت 925 برميل نفط باليوم، و6456 مترًا مكعبًا من الغاز يوميًا.

وكانت سوناطراك قد أعلنت في العشرين من الشهر الحالي عن اكتشاف نفطي جديد، بالتعاون مع شركة "إيني" الإيطالية.

وقالت الشركة، في بيان، إنها نجحت بالتعاون مع شريكتها الإيطالية، في حفر أول بئر استكشافية (HDLE-1) في حوض "بركين"، جنوبي البلاد، مشيرة إلى أن التقديرات تفيد بوجود نحو 140 مليون برميل من النفط الخام في المخزون المكتشف.

وأضافت أن التقديرات تشير إلى أن طاقة الإنتاج اليومية من البئر تناهز 7 آلاف برميل، و140 ألف متر مكعب من الغاز المصاحب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close