الأحد 12 مايو / مايو 2024

حوار الفصائل الفلسطينية ينطلق في القاهرة.. والانتخابات الحاضر الأبرز

حوار الفصائل الفلسطينية ينطلق في القاهرة.. والانتخابات الحاضر الأبرز

Changed

الحوار الفلسطيني في القاهرة
تشارك جميع الفصائل في الجولة الثانية من جلسات الحوار الفلسطيني في القاهرة (تويتر)
بدأت الفصائل بمناقشة رزمة كاملة من الملفات المرتبطة بالعملية الانتخابية، أبرزها ملف الرقابة على عملية إجراء الانتخابات.

انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، الجولة الثانية من جلسات الحوار الفلسطيني، وعلى جدول أعمالها انتخابات المجلس التشريعي، وتشكيل المجلس الوطني.

وأوضح منير الجاغوب، مسؤول دائرة الإعلام بحركة "فتح"، في الضفة الغربية، لوكالة "الأناضول، أن الفصائل بدأت بمناقشة "رزمة كاملة من الملفات المرتبطة بالعملية الانتخابية، أبرزها ملف الرقابة على عملية إجراء الانتخابات".

بدورها، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) أن جلسات الحوار تتم بمشاركة مختلف الفصائل، وبرعاية مصر. وتهدف إلى الإسهام في تذليل العقبات أمام الوصول إلى التوافقات إزاء العديد من القضايا المتعلقة بتسهيل إجراء الانتخابات.

وبحسب مراسل "العربي"، فقد تحدث في الجلسة الافتتاحية نائب رئيس المخابرات المصرية، أيمن بديع، ورؤساء الوفود الفلسطينية.

وأكدت مصادر "العربي" أن جلسات اليوم، التي اختتمت، ناقشت انتخابات المجلس التشريعي، وستناقش انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني ومنظمة التحرير يوم غد، الأربعاء. 

ووصلت، أمس الإثنين، الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة تمهيدًا للحوارات. وتستمر جولة الحوارات ليومين، وتتضمن عدة قضايا أهمها وضع الفصائل في صورة تطورات المشهد الانتخابي، والإجراءات القانونية والفنية للعملية الانتخابية.

كما صرّح جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، بأن الهدف من الحوارات هو تذليل كل ما من شأنه أن يعطل أو يحدث خللًا في "المسار الديمقراطي الذي سلكناه لإنهاء الانقسام وبناء شراكة وتجديد شرعية النظام السياسي من خلال صندوق الاقتراع".

وستجرى الانتخابات التشريعية لاختيار 132 نائبًا يوم 22 مايو/ أيار، وفق نظام التمثيل النسبي الكامل، في حين ستجرى انتخابات الرئاسة الفلسطينية يوم 31 يوليو/ تموز، والمجلس الوطني (لفلسطينيي الخارج) في 31 أغسطس/آب.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أن فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية يبدأ يوم 20 مارس /آذار، ولمدة 12 يوماً، وينتهي مساء يوم 31 من الشهر ذاته.

المصادر:
وكلات/ العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close