السبت 27 أبريل / أبريل 2024

أرمينيا.. رئيس الوزراء يدعو إلى انتخابات نيابية مبكرة للخروج من الأزمة

أرمينيا.. رئيس الوزراء يدعو إلى انتخابات نيابية مبكرة للخروج من الأزمة

Changed

أرمينيا
يواجه رئيس الوزراء الأرميني باشينيان معارضة شرسة بعد الهزيمة التي تعرضت لها بلاده في قره باخ (غيتي)
اقترح رئيس الوزراء الأرميني اللجوء إلى الانتخابات البرلمانية المبكرة في مواجهة دعوات المعارضة إلى إقالته بعد الهزيمة التاريخية التي منيت بها البلاد في إقليم قره باخ.

أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الخميس أن انتخابات تشريعية مبكرة ستجرى في 20 حزيران/يونيو المقبل لإنهاء الأزمة السياسية الخطيرة في الدولة الواقعة في القوقاز.

وأشار باشينيان عبر فيسبوك إلى أن "أفضل مخرج" من الأزمة هو إجراء اقتراع من هذا النوع بعد مقاومة دعوات للمعارضة إلى الاستقالة منذ الهزيمة العسكرية لأذربيجان في ناغورني قره باغ في خريف 2020.

ولفت باشينيان إلى أن الموعد تم تحديده بعد البحث مع رئيس البلاد أرمين سركيسيان وزعماء أبرز حزبين معارضين.

واتهمت المعارضة باشينيان بالخيانة منذ قبوله اتفاق السلام الذي فاوضت عليه موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني، وأفضى إلى هزيمة مذلة لأرمينيا أمام أذربيجان في منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية.

وقاوم باشينيان الذي تولى السلطة في عام 2018 بعد ثورة شعبية مناهضة لفساد النخب بعد تفكك الاتحاد السوفياتي الضغوط، لكن قراره إقالة قائد الجيش في نهاية فبراير/شباط متهماً إياه بالإعداد لانقلاب أثار تظاهرات للمطالبة برحيله.

ورفض رئيس الوزراء مجدداً الخميس الامتثال لقرار المحكمة القاضي بإعادة قائد الجيش إلى منصبه. وتمكن من حشد الآلاف من مناصريه في الشارع للبقاء في السلطة. وتمكن الطرفان، بعد أسابيع من الأزمة، من الاتفاق على إجراء انتخابات مبكرة في يونيو/حزيران.

وبعد ستة أسابيع من المواجهات وعمليات القصف التي أودت بنحو 6 آلاف شخص، تم توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار في إقليم قره باغ أعادت مساحات كبيرة من الأراضي إلى أذربيجان، وسمحت بنشر قوات روسية لحفظ السلام.

واعتبر كثيرون في أرمينيا الاتفاقية عارًا وطنيًا، رغم أن باشينيان قال إن ليس لديه خيار سوى الموافقة أو تعريض قوات بلاده لخسائر أكبر.

وتسيطر أرمينيا بحكم الأمر الواقع مع وجود الانفصاليين الأرمن، على معظم منطقة ناغورني قره باغ، لكنها خسرت في النزاع مدينة شوشا الرمزية، فضلًا عن منطقة جليدية من المناطق الأذربيجانية المحيطة بقره باغ.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close