الجمعة 24 مايو / مايو 2024

وزير الإعلام المصري يرحّب بخطوات الحكومة التركية تجاه القاهرة

وزير الإعلام المصري يرحّب بخطوات الحكومة التركية تجاه القاهرة

Changed

رحب هيكل في بيان بخطوات الحكومة التركية تجاه القاهرة
رحب هيكل في بيان بخطوات الحكومة التركية تجاه القاهرة (غيتي)
أوضح الوزير المصري أن بلاده "لا تعادي أحدًا، وأن موقفها الثابت في علاقاتها يرتكز على تطوير العلاقات مع الجميع".

أشاد وزير الإعلام المصري أسامة هيكل، الجمعة، بقرارات وتوجهات الحكومة التركية الأخيرة، بشأن العلاقات مع القاهرة.

ورحب هيكل في بيان بخطوات الحكومة التركية تجاه القاهرة، واصفًا إياهًا بـ"بادرة طيبة، لخلق مناخ ملائم لبحث الملفات محل الخلافات بين الدولتين"، على مدار السنوات الماضية.

وقال هيكل: "من المهم جدًا لكل دولة أن تبحث عن مصالحها ومصالح شعبها، لا أعتقد أن الخلافات السياسية بين تركيا ومصر تصب في مصالح الشعبين".

وأوضح الوزير المصري أن بلاده "لا تعادي أحدًا، وأن موقفها الثابت في علاقاتها يرتكز على تطوير العلاقات مع الجميع، على أساس من التفاهم والحفاظ على المصالح المشتركة"، حسب البيان ذاته.

وقبل أسبوع، أعلن وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو، بدء اتصالات دبلوماسية بين بلاده والقاهرة من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، مشيرًا إلى أن أيًا من البلدين لم يطرح شروطا مسبقة من أجل ذلك.

وأفادت مصادر إعلامية أمس بأن الخارجية التركية اجتمعت مع رؤساء ثلاث قنوات مصرية عاملة في أراضيها هي "الشرق" و"مكملين" و"وطن"، وطالبتها بوقف كافة البرامج التي تتحدث في الشأن المصري.

وطلبت تركيا إلغاء برنامجي ليلة الخميس في قناة الشرق، وهما "الشارع المصري" و"ابن البلد"، كذلك إلغاء برامج في وطن.

ونفى أيمن نور رئيس حزب "غد الثورة" ومالك قناة الشرق، صحة ما أثير حول قرار إغلاق تلك القنوات، وأكد أن التقارب السياسي الحاصل بين مصر وتركيا قد يكون له بعض الانعكاسات.

وقال في مداخلة على قناة "مكملين" إنه لا يتوقع أن تقدم تركيا على خطوة إغلاق أي قناة. وكشف نور أن هناك طلبًا من أنقرة بالتزام تلك القنوات "مواثيق الشرف الإعلامي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close