الإثنين 6 مايو / مايو 2024

قناة السويس.. محاولات تعويم سفينة الحاويات مستمرة

قناة السويس.. محاولات تعويم سفينة الحاويات مستمرة

Changed

أعمال تعويم سفينة "إيفر جيفن" في قناة السويس مستمرة
أعمال تعويم سفينة "إيفر غيفن" في قناة السويس مستمرة (غيتي)
ما زالت محاولات تعويم السفينة العالقة في قناة السويس مستمرة في وقت اعتبر فيه وزير النقل في سنغافورة أنّ تعطل الملاحة قد يعرقل مؤقتًا الإمدادات إلى المنطقة.

بعدما باءت محاولات سابقة بالفشل، أكّدت الشركة المشغلة لسفينة الحاويات العملاقة "إفر غيفن" التي جنحت في قناة السويس، أنه ستكون هناك محاولة أخرى لتعويم السفينة في وقت لاحق اليوم الخميس.

وأفادت شركة "برنارد شولت" لتشغيل السفن، في بيان أن عمليات تجريف الرمال للمساعدة في التعويم مستمرة.

وأضافت: "باءت محاولة أخرى لتعويم السفينة في حوالي الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي، هذا الصباح بالفشل وستكون هناك محاولة أخرى في وقت لاحق اليوم".

وأكّدت الشركة أنّه بمجرد نجاح عملية التعويم، ستخضع السفينة للفحص الكامل، كما ستتعاون مع السلطات المختصة في إعداد تقرير عن الحادثة.

وأعلنت أنّ فريقي إنقاذ محترفين من هولندا واليابان كلّفا بالعمل مع السلطات المحلية، لوضع خطة أكثر فاعلية لإعادة تعويم السفينة.

وذكرت الشركة المستأجرة للسفينة "إفر غرين" التايوانية، أنّ الشركة مالكة السفينة "شوي كيسن اليابانية"، عيّنت شركتي "سميت سالفدج" من هولندا و"نيبون سالفدج" من اليابان، وستعملان جنبًا إلى جنب مع قبطان السفينة وهيئة قناة السويس، لتنفيذ خطة التعويم.

وقالت الشركة في بيان: "إفر غرين لاين ستواصل التنسيق مع الشركة المالكة للسفينة وهيئة قناة السويس للتعامل مع الموقف بأقصى درجة من السرعة، لضمان استئناف الرحلة في أسرع وقت ممكن، وللتخفيف من وطأة تبعات الواقعة".

وتابعت قائلة: "لأن السفينة مؤجرة، فإن المسؤولية عن النفقات التي تتم خلال عملية استعادتها وحقوق الأطراف الثلاثة وأي تكلفة لإصلاحات (إن وجدت) تقع على عاتق المالك".

وزير في سنغافورة يحذر

وحذّر وزير النقل في سنغافورة أونج يي كونج - أكبر مركز لإعادة الشحن في العالم، اليوم من جنوح السفينة، معتبرًا أن تعطل الملاحة بقناة السويس، قد يعرقل مؤقتا الإمدادات إلى المنطقة.

وجاء في مشنور كونج على موقع "فيسبوك" ما يلي: "إذا استمر ذلك، ستصبح بعض عمليات السحب من المخزونات أمرًا ضروريًا".

وتابع: "بي إس إيه، المشغلة للموانئ في سنغافورة، قد تشهد ارتباكًا في الجداول عندما تغير شركات الشحن مسارات الرحلات"، مضيفًا: "سيتعين عليها التخطيط مسبقًا وضمان استمرار مضي العمليات بسلاسة".

وأثّر جنوح هذه السفينة على حركة الملاحة في الاتجاهين عبر قناة السويس، التي تُعتبر واحدة من أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم بشحنات النفط والحبوب وغيرها، من أشكال التجارة التي تربط بين آسيا وأوروبا.

 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close