الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

أمير قطر وولي العهد السعودي يبحثان مواجهة التحديات البيئية

أمير قطر وولي العهد السعودي يبحثان مواجهة التحديات البيئية

Changed

قدم أمير دولة قطر تقديره ودعمه لمبادرة بن سلمان حتى تحقيق أهدافها
قدّم أمير قطر تقديره ودعمه لمبادرة ابن سلمان حتى تحقيق أهدافها (غيتي)
بحث الجانبان مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، اللتَين أطلقتهما الرياض، فيما عبّر أمير قطر عن تقديره لهذه المبادرة.

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن آل ثاني تلقى اتصالًا هاتفيًا من ابن سلمان، استعرضا خلاله "العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها".

كما بحث الجانبان، مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، اللتَين أطلقتهما الرياض السبت، بهدف الحفاظ على البيئة، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتم خلال الاتصال استعراض إعلان ولي العهد عن مبادرة "السعودية الخضراء" ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، وما تضمنته من أهمية العمل المشترك في المنطقة لمواجهة التحديات البيئية التي تمر بها المنطقة منذ عقود، ووضع خارطة طريق إقليمية طموحة وواضحة المعالم للتصدي لها من كافة النواحي، بما يشمل الطاقة النظيفة والتشجير والمحميات الطبيعية، بما يحقق تخفيضًا كبيرًا في الانبعاثات الكربونية، والمحافظة على التنوع الأحيائي، وتعزيز الصحة العامة وجودة الحياة.

وقدم أمير دولة قطر تقديره لهذه المبادرة ودعم قطر لكافة الجهود التي تحقق أهدافها.

ويعد هذا الاتصال الثاني من نوعه بين أمير قطر وولي العهد السعودي، منذ إعلان المصالحة الخليجية في 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، بمدينة العلا السعودية بعد أكثر من 3 سنوات من مقاطعة الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة للدوحة.

وفي السياق ذاته، اتصل ابن سلمان أيضًا بزعماء الكويت والبحرين والعراق والسودان لبحث مشروعه البيئي لزراعة الأشجار، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، اليوم الإثنين.

وتهدف المبادرتان إلى مواجهة التلوث البيئي من غازات الاحتباس الحراري والانبعاثات الكربونية، حيث تشملان زرع 10 مليارات شجرة، وغيرها من التدابير.

وتعد المبادرتان جزءًا من "رؤية 2030"، لخفض اعتماد المملكة على عائدات النفط، وتحسين جودة الحياة في البلاد.

وكانت السعودية قد أعلنت عن مشروعها لزراعة 10 مليارات شجرة خلال العقود القادمة، في إطار مبادرة "السعودية الخضراء" و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"؛ سعيًا لخفض انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close