الأحد 5 مايو / مايو 2024

بشروط.. ألمانيا ستتقدم بمشروع لإعادة إعمار مرفأ بيروت

بشروط.. ألمانيا ستتقدم بمشروع لإعادة إعمار مرفأ بيروت

Changed

لبنان
مرفأ بيروت كما بدا بعد 7 أشهر من الانفجار (غيتي)
كشفت مصادر ديبلوماسية لوكالة رويترز أن ألمانيا ستتقدم بعد أيام بمشروع لإعادة إعمار مرفأ بيروت بموافقة من بنك الاستثمار الأوروبي شرط تشكيل حكومة إصلاحية.

أعلن مصدران ديبلوماسيان لوكالة "رويترز " أن ألمانيا ستعرض على السلطات اللبنانية الأسبوع المقبل خطة بمليارات الدولارات لإعادة بناء مرفأ بيروت في إطار مساعٍ لحث ساسة البلاد على تشكيل حكومة قادرة على تفادي انهيار اقتصادي.

ووفقًا للمصدرين، فإن ألمانيا وفرنسا تسعيان لقيادة مساعي إعادة الإعمار. وقالا إن برلين ستطرح يوم السابع من أبريل /نيسان اقتراحًا وافق بنك الاستثمار الأوروبي على المساعدة في تمويله وسيتم بموجبه إخلاء المنطقة، وإعادة بناء المنشآت.

وعمّق انفجار مرفأ بيروت في 4 أب/أغسطس الماضي من أزمة البلاد الاقتصادية الحادة، وانهارت قيمة المعملة المحلية لتفقد أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار الأميركي. 

وتسبب الانفجار بدمار واسع في بيروت والمناطق المحيطة به، وتسبب بسقوط مئات الضحايا وآلاف الجرحى وتهجير آلاف الأسر من العاصمة.

وتقدمت بعده حكومة حسان دياب بالاستقالة، فيما عجزت السلطة الحالية عن تأليف حكومة بديلة حتى اليوم نظراً للاشتباك السياسي القائم بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري حول الحقائب الوزارية.

ولم تنجح البلاد قضائياً بتحقيق تقدم ملموس في التحقيقات التي يتولاها محقق عدلي جديد، بدلاً من المحقق السابق فادي صوان الذي تمت تنحيته عن الملف خلال فبراير/ شباط الماضي، فيما يتخوف أهالي الضحايا من طي الملف شأن الكثير من الجرائم الكبرى التي مرت على البلاد من دون الوصول إلى معرفة مسبباتها.

وقدّر البنك الدولي الخسائر الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت بما بين 6.6 مليار دولار و8.1 مليار دولار.

المصادر:
العربي/ رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close