الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بايدن يتصل بنظيره الأوكراني: دعمنا ثابت في مواجهة روسيا

بايدن يتصل بنظيره الأوكراني: دعمنا ثابت في مواجهة روسيا

Changed

بايدن
قال بايدن إن موقف واشنطن ثابت مع أوكرانيا ( أرشيف/ غيتي)
أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالاً هاتفياً بنظيره الأوكراني زيلينسكي أكد فيه دعم واشنطن المستمر لكييف ضد أي تصعيد روسي.

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة؛ دعم واشنطن "الثابت" لكييف التي تتهم موسكو بحشد قوات عند الحدود.

وكانت روسيا حذّرت الغرب بدورها من إرسال جنود إلى أوكرانيا قبيل الاتصال الهاتفي الأول لبايدن مع زيلينسكي منذ وصوله إلى البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني.

وجاء الاتصال في وقت يزداد التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا، خاصة بعدما أثار بايدن الشهر الماضي غضب موسكو بوصفه نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "قاتل".

وقال بيان للبيت الأبيض إنّ "الرئيس بايدن أكد دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي في دونباس وشبه جزيرة القرم".

لن تُترك أوكرانيا لوحدها 

بدوره، قال الرئيس الأوكراني الذي اتهم روسيا الأسبوع الحالي بحشد قوات عند الحدود، في فيديو نشره مكتبه، إنّ "الرئيس بايدن أكد لي أن أوكرانيا لن تُترك بمفردها في مواجهة العدوان الروسي". كما رحب زيلينسكي بالاتصال، مثنياً على الشراكة "البالغة الأهمية بالنسبة للأوكرانيين" مع واشنطن.

وكانت واشنطن تعهدت الخميس بالوقوف إلى جانب كييف في حال قيام روسيا بأي "اعتداء"، بعدما اتّهم الرئيس زيلينسكي روسيا بحشد قواتها على الحدود.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين الجمعة: "لا شك في أنه من شأن سيناريو كهذا أن يزيد التوتر قرب الحدود الروسية. بالطبع، سيستدعي ذلك إجراءات إضافية من قبل روسيا لضمان أمنها".

ورفض تحديد الإجراءات التي قد يتم اتّخاذها، لكنه شدد على أن روسيا لا تقوم بأي تحرّكات لتهديد أوكرانيا. وقال: "روسيا لا تهدد أحدًا، ولم تهدد أحدا قط".

قلق بالغ

وأعلنت روسيا الجمعة أن قواتها المسلّحة ستجري تدريبات عسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا في جنوب البلاد، للتدرّب على الدفاع في وجه الطائرات الهجومية المسيّرة.

وستشارك أكثر من 50 كتيبة مقاتلة تضم 15 ألف عنصر في هذه التدريبات، وستتدرّب على "التفاعل مع الحرب الإلكترونية ووحدات الدفاع الجوي"، وفق ما أفادت القيادة العسكرية الجنوبية. 

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب على تويتر الجمعة؛ إنه اتصل بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا لإعادة تأكيد "دعم المملكة المتحدة لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها". وكتب: "نشعر بقلق بالغ إزاء النشاط العسكري الروسي الذي يهدد أوكرانيا".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close