السبت 27 أبريل / أبريل 2024

كوريا الشمالية.. مسارات دولية لنزع أسلحة بيونغ يانغ النووية

كوريا الشمالية.. مسارات دولية لنزع أسلحة بيونغ يانغ النووية

Changed

اتفقت أميركا مع كوريا الجنوبية واليابان على العمل معًا للضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برامجها النووية
اتفقت أميركا مع كوريا الجنوبية واليابان على العمل معًا للضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برامجها النووية (غيتي)
اتفقت سول وبكين على حل قضايا "شبه الجزيرة" سياسيًا، في أعقاب اجتماع ضم كوريا الجنوبية واليابان وأميركا بحث استراتيجية "نزع السلاح النووي" لكوريا الشمالية.

تعهدت الصين وكوريا الجنوبية بالعمل معًا على مواجهة المشكلات في شبه الجزيرة الكورية، وذلك خلال أول زيارة يجريها وزير خارجية كوري جنوبي للصين منذ ثلاث سنوات، حسب ما أفادت وكالة "يونهاب" للأنباء اليوم السبت.

وأكد وانغ يي عضو مجلس الدولة الصيني وكبير الدبلوماسيين في الحكومة الصينية: إن البلدين اتفقا على "دفع عملية حل القضايا المحيطة بشبه الجزيرة الكورية سياسيًا".

من جانبه، قال وزير خارجية كوريا الجنوبية تشونج إيوي يونج إنه ينتظر من الصين لعب دور في صنع السلام بين الكوريتين.

ونقلت يونهاب عن تشونج قوله: "لدى كوريا والصين هدف مشترك تجاه إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي تمامًا".

استراتيجية "نزع السلاح النووي"

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أبدت استعدادها لـ"التعاون" مع اليابان وكوريا الجنوبية للبحث في استراتيجية فعالة لـ"نزع السلاح النووي" لكوريا الشمالية، وذلك خلال حوار ثلاثي مع مبعوثين من اليابان وكوريا الجنوبية.

واتفقت الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية واليابان خلال المحادثات الأمنية رفيعة المستوى، يوم الجمعة، على العمل معًا لمواصلة الضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برامجها النووية والصاروخية الباليستية.

وتعدّ المحادثات الثلاثية التي عقدت في الأكاديمية البحرية الأميركية، في أنابوليس بولاية ماريلاند، أرفع اجتماع يعقد بين الحلفاء منذ تولي الرئيس جو بايدن السلطة، وتأتي على خلفية التوترات المتصاعدة بعد إطلاق كوريا الشمالية صواريخ الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق، طلبت دول أوروبية في مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع لمناقشة التجارب الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، في حين قال مسؤول رفيع في بيونغ يانغ: إن الرئيس الأميركي جو بايدن كشف عن "عدائية دفينة" تجاه بلاده.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close