الأحد 24 أكتوبر / October 2021

السودان.. 18 قتيلًا و54 جريحًا في اشتباكات قبَلية غرب دارفور

السودان.. 18 قتيلًا و54 جريحًا في اشتباكات قبَلية غرب دارفور
الإثنين 5 أبريل 2021

قتل 18 شخصًا وأصيب 54 شخصًا آخرين بجروح في اشتباكات قبلية شهدتها مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور يومي السبت والأحد، بحسب ما أفادت لجنة أطباء السودان الإثنين.

وقالت اللجنة (غير حكومية)، في بيان: "دارت عجلة العنف مرة أخرى في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، مساء السبت واتسعت بصورة أكبر منذ صباح الأحد حيث خلفت عددًا من الضحايا من القتلى والجرحى".

وذكرت اللجنة أنها أحصت 18 قتيلًا و54 جريحًا، جراء أعمال العنف المتواصلة منذ السبت. ودعت حكومة البلاد إلى التدخل وفرض هيبة الدولة وإنهاء حالة الانفلات الأمني في غرب دارفور.

وأكد شهود عيان لوكالة فرانس برس استمرار الاشتباكات حتى صباح الإثنين.

"استيقظنا على أصوات إطلاق النار"

وقال عبد الرحمن محمد أحمد أحد سكان المدينة عبر الهاتف:  "اليوم الإثنين استيقظنا على أصوات إطلاق النار بمختلف أنواع الأسلحة، وما زالت الاشتباكات مستمرة وامتدت إلى أغلب أحياء المدينة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسعفين قولهم: إن 18 شخصًا قتلوا وأصيب 54 في الاشتباكات التي وقعت بمدينة الجنينة في غربي السودان.

وبحسب الوكالة، فإنّ الاشتباكات دارت "بين رجال ميليشيات وأفراد من قبيلة المساليت"، وقد تصاعدت صباح اليوم الإثنين في أنحاء المدينة.

اضطرابات متواصلة في دارفور منذ 2003

ومنتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، اندلعت أعمال عنف في مدينة الجنينة على خلفية شجار مسلح بين قبيلتي "المساليت" و"العرب"، أودت بحياة شخص واحد، ثم تطورت لتودي بحياة 163 آخرين و217 مصابًا، حسب لجنة أطباء السودان غير الحكومية، فيما لم تعلن السلطات الرسمية عن حصيلة نهائية.

وفي 13 فبراير/ شباط الماضي، شهدت مدينة الجنينة توقيع اتفاق لـ"وقف العدائيات" بين القبيلتين، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ويعاني إقليم دارفور الواقع غرب البلاد من اضطرابات منذ عام 2003 عندما حملت السلاح مجموعات تنتمي الى أقليات إفريقية بحجة تهميش الإقليم سياسيًا واقتصاديًا ضد حكومة الخرطوم التي ناصرتها مجموعات عربية.

وتراجعت حدة القتال في الإقليم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ولكن الاشتباكات القبلية ظلت مصدر التهديد الرئيسي للأمن في الإقليم.

ولا توجد تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، فيما تشير تقارير غير رسمية إلى أن مئات الآلاف من قطع السلاح تملكها القبائل، بما فيها أسلحة ثقيلة ومتوسطة.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 3 ساعات
أدت التظاهرات إلى مقتل شخص وإصابة العشرات وتوقيف قرابة الألف (غيتي)
أدت التظاهرات إلى مقتل شخص وإصابة العشرات وتوقيف قرابة الألف (غيتي)
شارك
Share

حكمت محكمة على روبرتو بيريز فونسيكا (38 عامًا) "بالسجن 10 سنوات" بتهم الازدراء والاعتداء وتعكير صفو النظام العام والتحريض على ارتكاب جريمة.

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
منذ 3 ساعات
شارك
Share

تتواصل ردود الفعل المستنكرة لتصنيف الاحتلال ست منظمات غير حكومية فلسطينية على أنها إرهابية، في حين طلبت الخارجية الأميركية إيضاحات من الجانب الإسرائيلي.

سياسة - الجزائر
منذ 3 ساعات
يقصد بحروب الجيل الرابع تلك التي لا تستخدم فيها الجيوش ويتم الاعتماد على الإعلام والاقتصاد والإنترنت (غيتي)
يقصد بحروب الجيل الرابع تلك التي لا تستخدم فيها الجيوش ويتم الاعتماد على الإعلام والاقتصاد والإنترنت (غيتي)
شارك
Share

أكد تبون أن الإعلام الجزائري سيتصدى لـ"أكاذيب وتضليل عرابي الحرب السيبرانية والمهيكلة ولعملائهم المنساقين إلى التورط في الإساءة إلى الجزائر".

Close