السبت 4 مايو / مايو 2024

روسيا: تحركاتنا العسكرية لا تشكل تهديدًا لأوكرانيا

روسيا: تحركاتنا العسكرية لا تشكل تهديدًا لأوكرانيا

Changed

تصاعدت الاشتباكات منذ يناير في المنطقة بعد هدنة استمرّت خلال النصف الثاني من 2020
تصاعدت الاشتباكات منذ يناير في المنطقة بعد هدنة استمرّت خلال النصف الثاني من 2020 (غيتي)
قال المتحدث باسم الكرملين: إن روسيا تهتم دائمًا بأمنها، وأن التحركات العسكرية الروسية قرب الحدود المشتركة مع أوكرانيا لا تمثل تهديدًا لأوكرانيا أو لغيرها.

أكد الكرملين، اليوم الإثنين، أن التحركات العسكرية الروسية قرب الحدود المشتركة مع أوكرانيا لا تمثل تهديدًا لأوكرانيا أو لغيرها، وأن موسكو تحرك قواتها داخل البلاد وفقًا لما تراه مناسبًا.

وشدّد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في تصريح للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف، على أن روسيا تهتم دائمًا بأمنها.

وكان حلف شمال الأطلسي قد أبدى قلقه الأسبوع الماضي بشأن ما وصفه بتعزيز عسكري روسي كبير بالقرب من شرق أوكرانيا، بعد أن حذرت روسيا من أن تصعيدًا خطيرًا في الصراع في منطقة دونباس الأوكرانية يمكن أن "يدمر" أوكرانيا.

وعلى الرغم من التحذيرات الروسية، أعلن الجيش الأوكراني السبت، أن مناورات عسكرية مشتركة ستبدأ في غضون بضعة أشهر مع قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في خطوة قد تؤجج التوترات مع موسكو التي أبدت اعتراضها على مثل هذه الخطوة.

كما دعت ألمانيا وفرنسا اللتان تؤدّيان وساطة لنزع "فتيل التوتّر" بين روسيا وأوكرانيا، السبت، إلى "ضبط النفس" و"وقف التصعيد الفوري" بين البلدين، معبّرتين عن "قلقهما حيال العدد المتزايد لانتهاكات وقف إطلاق النار".

اتهامات وتحذيرات متبادلة

وكان الكرملين قد حذّر الجمعة من أن موسكو قد تضطّر لاتّخاذ إجراءات إضافية لضمان الأمن؛ في حال أرسلت دول غربية قوات إلى أوكرانيا، في ظل تقارير تتحدّث عن تكثيف روسيا وجودها العسكري عند الحدود.

واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا، الخميس، بحشد قواتها عند الحدود بينما تعهّدت واشنطن بالوقوف إلى جانب كييف في حال قيام روسيا بأي "اعتداء".

واتّهمت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية روسيا بالتحضير "لتوسيع تواجدها العسكري" في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقا، الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين.

وحذّرت الولايات المتحدة روسيا من "ترهيب" أوكرانيا بينما اتصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بنظيريهما الأوكرانيين؛ للتأكيد على دعم واشنطن لكييف.

وفي مكالمة هاتفية مع زيلينسكي، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن "الولايات المتحدة لن تتراجع عن دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، في مواجهة العدوان الروسي المستمر في دونباس والقرم"، وفقا لبيان صدر عن البيت الأبيض.

واتّهم الانفصاليّون الموالون لروسيا السبت، أوكرانيا بقتل طفل في عمليّة قصف، فيما أعلنت كييف من جهتها مقتل جندي في انفجار لغم، وسط تصاعد التوتّر في الشرق الأوكراني.

وذكرت سلطات جمهورية دونيتسك المعلنة أحاديًا أنّ طفلاً "مولودًا عام 2016" قُتل وأصيبت امرأة عمرها يتجاوز 65 عامًا؛ السبت في قصفٍ نفّذته طائرة أوكرانية بلا طيار في قرية ألكسندريفسكي، على بُعد كيلومترين من خط الجبهة.

من جانبه، أفاد الجيش الأوكراني بمقتل جندي السبت في انفجار لغم قرب قرية شومي، على بعد نحو 30 كيلومترًا شمال دونيتسك. وفي نهاية مارس/ آذار، لقي أربعة جنود أوكرانيين مصرعهم في قصف بالقرب من هذه البلدة.

واندلعت الحرب في شرق أوكرانيا عام 2014 عندما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم بعد انتفاضة أطاحت بالرئيس الأوكراني الذي كان مقرّبا من الكرملين؛ فيكتور يانوكوفيتش.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close