الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

الأولى في عهد بايدن.. وزير الدفاع الأميركي يزور إسرائيل

الأولى في عهد بايدن.. وزير الدفاع الأميركي يزور إسرائيل

Changed

لويد أوستن
يحيط البنتاغون تنقّلات وزير الدفاع الأميركي في الخارج بهالة من السريّة لدواعٍ أمنية (غيتي)
سيبحث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال زيارته إلى الأراضي المحتلة القضايا الإقليمية الشائكة، وفي مقدّمها التهديدات الأمنية، بحسب موقع "أكسيوس" الأميركي.

يزور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأسبوع المقبل إسرائيل، حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ونظيره الإسرائيلي بيني غانتس، بحسب ما أفاد الثلاثاء موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي.

وبذلك سيصبح أوستن أول وزير في إدارة جو بايدن يزور الأراضي المحتلّة منذ تسلّم الرئيس الديمقراطي مفاتيح البيت الأبيض في 20 يناير/ كانون الثاني.

ولم يؤكّد البنتاغون هذه الزيارة، علمًا بأنّه يحيط تنقّلات وزير الدفاع في الخارج بهالة من السريّة لدواعٍ أمنية.

ووفقًا لموقع "أكسيوس"، فإنّ الوزير الأميركي "سيبحث خلال زيارته إلى إسرائيل القضايا الإقليمية الشائكة، وفي مقدّمها التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل من كلّ من إيران ولبنان وسوريا".

وتشعر إسرائيل بقلق كبير من رغبة إدارة بايدن في الدخول في مفاوضات جديدة مع طهران لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحبت منه الولايات المتّحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب في 2018.

ولم تخفِ إسرائيل يومًا معارضتها لهذا الاتفاق، الذي أبرم في 2015 بين طهران والدول الكبرى. وقد دعمت إسرائيل النهج الذي اعتمده ترمب بممارسة "ضغوط قصوى" على طهران بعد قراره سحب بلاده من الاتفاق وإعادة فرضه عقوبات على إيران.

وتعهّد بايدن إعادة بلاده إلى الاتفاق بشرط أن تعود إيران أولًا للالتزام بكافة بنوده.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close