السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد أكثر من 600 قتيل في ميانمار.. مبعوثة الأمم المتحدة تبدأ جولة آسيوية

بعد أكثر من 600 قتيل في ميانمار.. مبعوثة الأمم المتحدة تبدأ جولة آسيوية

Changed

مظاهرة ضد الانقلاب في ميانمار ومطالبات بتدخل الأمم المتحدة
مظاهرة ضد الانقلاب في ميانمار ومطالبات بتدخل الأمم المتحدة (غيتي)
تبدأ مبعوثة الأمم المتحدة إلى ميانمار جولة دبلوماسية في آسيا في محاولة لإيجاد حل للأزمة، فيما تأتي الزيارة وسط القلق المتزايد لدى المجموعة الدولية حول الوضع في البلاد.

تواصل القمع مجددًا في ميانمار، صباح اليوم الجمعة، حيث قُتل أربعة أشخاص على الأقلّ حين دمرت قوات الأمن حواجز للمتظاهرين في بلدة باغو على بعد حوالي 65 كلم شمال شرقي رانغون، وفقًا لرجال الإنقاذ.

جاء هذا التطور فيما تجاوزت حصيلة القمع الذي يقوم به المجلس العسكري في بورما الجمعة 600 قتيل، وفي وقتٍ أعلنت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ميانمار كريستين شرانر بورغنر بدء جولة دبلوماسية في آسيا في محاولة لإيجاد حل للأزمة.

وتأتي جولة بورغنر في إطار من القلق المتزايد لدى المجموعة الدولية حول الوضع في ميانمار التي تشهد تظاهرات يومية منذ الانقلاب الأول من فبراير/شباط الذي أطاح برئيسة الحكومة المدنية أونغ سان سو تشي.

وينتظر وصول الدبلوماسية إلى تايلاند في هذه الأيام في إطار هذه الجولة التي ستقودها أيضًا إلى الصين، الحليفة التقليدية للجيش في ميانمار. ولم تعرف بعد تفاصيل زيارتها.

ولا يزال القمع يثير تنديدًا واسعًا من المجموعة الدولية، والأربعاء تم إقصاء سفير ميانمار في لندن المؤيد للزعيمة أونغ سان سو تشي من منصبه، ما أثار الخميس تنديدًا من لندن التي ليس لديها من خيار سوى قبول قرار المجلس العسكري الحاكم.

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة الخميس عن عقوبات على شركة حكومية في ميانمار تنتج الأحجار الكريمة، قائلة إنها تريد حرمان المجلس العسكري من هذه الموارد.

اجتماع غير رسمي لمجس الأمن حول ميانمار

وبمبادرة من بريطانيا، من المرتقب عقد اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي الجمعة للاستماع الى داو زين مار أنغ العضو المدني المنتخب في البرلمان والجامعي ساي سام خام.

وسيتحدث داو باسم مجموعة مقاومة معروفة باسم "لجنة تمثيل بيداونغسو هلاتو" الهيئة التشريعية في ميانمار.

وتؤكد اللجنة أنها جمعت حوالي 270 ألف عنصر تثبت حصول انتهاكات "واسعة النطاق" لحقوق الانسان. وقد بدأت هذا الأسبوع محادثات مع محققي الأمم المتحدة.

بريطانيا تسمح ببقاء سفير ميانمار المعزول

وفي سياق متصل، أعلنت بريطانيا اليوم الجمعة أنّها ستسمح لسفير ميانمار الذي عزله الجيش بالبقاء لحين تحديده خطواته المستقبلية بعد منعه من دخول السفارة.

ودانت وزارة الخارجية البريطانية "الطريقة التي منع بها جيش ميانمار في لندن سفيرهم من دخول السفارة".

وقالت الخارجية البريطانية: "نقدّر شجاعة كيو زوار مين في مساندة شعب ميانمار. وفي ظل التنمّر الذي تعرض له السيد مين نسعى لضمان عيشه بأمان في المملكة المتحدة إلى أن يقرر مستقبله في المدى الطويل".

ومنذ بدء الاحتجاجات، قُتل 614 مدنيًا على الأقل على أيدي قوات الأمن خلال التظاهرات بحسب جمعية مساعدة السجناء السياسيين. لكن الحصيلة قد تكون أعلى لأنه تم توقيف 2800 شخص. وكثيرون ممن لم يتمكنوا من لقاء أقربائهم أو محام يعتبرون مفقودين.

من جهته، يتهم رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال مين أونغ هلاينغ المتظاهرين بالسعي إلى "تدمير البلاد"، مؤكدًا أنه يسعى لحل الازمة "بشكل ديمقراطي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close