الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أردوغان يستقبل الدبيبة ولقاءات موسعة بين وزراء الحكومتين

أردوغان يستقبل الدبيبة ولقاءات موسعة بين وزراء الحكومتين

Changed

الدبيبة
زيارة ليبية لأنقرة مع وفد حكومي رفيع المستوى (غيتي)
استقبل الرئيس التركي أردوغان رئيس الحكومة الليبية في أول زيارة للدبيبة إلى أنقرة وعُقدت جلسات مطولة بين وزارء حكومتي البلدين

 استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، وسط مراسم رسمية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. ومن المرتقب أن يعقد الرئيس أردوغان والدبيبة، مؤتمرا صحافيا مشتركا عقب اللقاء الثنائي وعلى مستوى الوفود.

وفي سياق الزيارة الرسمية التي يقوم بها الدبيبة إلى تركيا، جرت سلسلة لقاءات بين وزراء أتراك مع نظرائهم الليبيين، تطرقوا خلالها إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة.

والتقى وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، وبحثا سبل تعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين. وأوضح شاووش أوغلو في تغريدة عبر تويتر، أنهما أكدا خلال اللقاء عزمهما المشترك تعزيز الصداقة والتعاون بين تركيا وليبيا. ولفت إلى أن "تركيا ستواصل دعمها لليبيا الشقيقة في هذه المرحلة التاريخية".

من جانبه، أشار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، خلال لقائه نظيره الليبي خالد التيجاني مازن إلى "وجود روابط مشتركة عديدة مع ليبيا جغرافيا وتاريخيا وثقافيا ودينيا".

آفاق كبيرة للتعاون الصناعي 

كما أجرى وزراء الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، ونظيره الليبي أحمد علي أبو هيس، والتعليم العالي والبحث العلمي الليبي عمران محمد عبد النبي، مباحثات في مجال الصناعة والتعليم. وأشار ورانك إلى أن ليبيا لديها فرص كبيرة لبدء الاندماج في الاقتصاد العالمي، مؤكداً جاهزية أنقرة للعمل المشترك مع طرابلس لرفع إمكانات البلاد، "خاصة في مجال الصناعة والتعدين وريادة الأعمال". وأعرب الوزير أبو هيس عن رغبة بلاده في العمل عن كثب مع الجانب التركي؛ لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار الصناعي.

المشاركة في إعادة إعمار ليبيا 

وأكدت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، استعداد بلادها لمواصلة التعاون مع ليبيا في مختلف المجالات. جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلت بها بكجان، خلال لقاء جمعها مع وزير الاقتصاد والتجارة الليبي محمد علي الحويج، والتخطيط الليبي فاخر مفتاح بوفرنة.

وقالت بكجان إن تركيا مستعدة لتولّي المسؤوليات اللازمة لإعادة إعمار ليبيا في مختلف المجالات، بدءاً من استثمارات البنية التحتية والفوقية، ومروراً بمجالات الصحة والطاقة والتعليم وليس انتهاءً بها. وشددت على ضرورة وضع خارطة طريق، بهدف إكساب العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا وليبيا زخماً أكبر.

يذكر أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي؛ أجرى في 26 مارس/ آذار الماضي، زيارة عمل إلى تركيا تعتبر الأولى من نوعها بعد توليه منصبه، تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close