الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لبنان.. الحريري سيطلب مساعدة روسيا في ترميم المرفأ ومعالجة نقص الكهرباء

لبنان.. الحريري سيطلب مساعدة روسيا في ترميم المرفأ ومعالجة نقص الكهرباء

Changed

لبنان
الحريري خلال لقائه بوتين عام 2017 (غيتي)
سيزور رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري موسكو هذا الأسبوع حيث سيطلب المساعدة في عدد من المسائل.

يعتزم رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري أن يطلب من روسيا مساعدة اقتصادية أثناء زيارة إلى موسكو سيقوم بها هذا الأسبوع، بحسب ما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ممثل خاص للحريري.

وذكرت الوكالة أن الطلب سيكون بخصوص ترميم مرفأ بيروت، الذي دمره انفجار هائل في أغسطس/ آب الماضي، وبناء محطات لتوليد الكهرباء.

وقدمت شركات ألمانية، منها هامبورغ بورت للاستشارات، الأسبوع الماضي عرضًا بمليارات الدولارات لإعادة بناء مرفأ العاصمة اللبنانية والأحياء المجاورة له.

كما قالت مجموعة (سي.إم.إيه سي.جي.إم) الفرنسية لشحن الحاويات إنها تمضي قدما في خطة لإعادة بناء المرفأ.

ولا يمكن إحراز تقدم في أي من المشروعين حتى ينهي قادة لبنان مأزقًا سياسيًا يمنع تشكيل حكومة جديدة، ويوقف الإصلاحات الاقتصادية التي تقول الدول الغربية إنها ضرورية قبل تدفق المساعدات أو الاستثمار.

نقص الكهرباء

وجرى تكليف الحريري برئاسة الوزراء مرة أخرى في أكتوبر تشرين الأول لكنه لا يزال على خلاف مع الرئيس ميشال عون، ولم يتمكن من تشكيل حكومة جديدة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مبعوث الحريري، جورج شعبان، قوله إنه سيسعى للحصول على دعم روسي للمساعدة في معالجة نقص الكهرباء.

وأضاف شعبان أن هناك حاجة لبناء محطات كهرباء جديدة قادرة على إمداد البلاد بالكهرباء على مدار الساعة، وأن لبنان يتطلع إلى روسيا ومساعدتها المحتملة في هذين القطاعين وغيرهما.

وقال إن الحريري سيناقش أيضًا إمكانية قيام روسيا بتزويد لبنان بلقاحات مضادة لفيروس كورونا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close