السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"لوقف الاستفزاز".. الكرملين يطلب من ماكرون وميركل الضغط على أوكرانيا

"لوقف الاستفزاز".. الكرملين يطلب من ماكرون وميركل الضغط على أوكرانيا

Changed

بيسكوف يأمل من ماكرون وميركل التأثير على الرئيس الأوكراني بعد أحداث كييف الأخيرة
بيسكوف يأمل من ماكرون وميركل التأثير على الرئيس الأوكراني (غيتي)
يجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع ماكرون في باريس، فيما ستشارك ميركل في هذه المناقشات عن طريق الفيديو.

طالب الكرملين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اللذَين يُفترض أن يتحادثا مع نظيرهما الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، بممارسة الضغط على  الأخير، لوقف "استفزازات" كييف في شرق البلاد.

ويجتمع زيلينسكي مع ماكرون اليوم الجمعة في باريس، فيما ستشارك ميركل في هذه المناقشات عبر تقنية الفيديو. 

وصرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف قبل اللقاء المرتقب: "سيكون من المهمّ جدًا بالنسبة إلينا أن يستخدم ماكرون وميركل تأثيرهما أثناء المؤتمر عبر الفيديو مع زيلينسكي، ليشرحا له إمكانية وقف نهائي لكل الاستفزازات على الجبهة".

وأضاف: "بالتأكيد سيكون هذا اللقاء فرصة جيدة للتذكير بضرورة تطبيق اتفاقيات مينسك"، في إشارة إلى نصّ أُبرم عام 2015، وسمح بالحد من القتال في هذه المنطقة بشكل كبير.

ورغم ذلك، تصاعدت الاشتباكات لعدة أسابيع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في دونباس شرقي أوكرانيا، بينما تم نشر عشرات الآلاف من الجنود الروس بالقرب من الحدود، ما أثار مخاوف عدة من هذه العملية العسكرية.

وعقد وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اجتماعًا افتراضيًا الأربعاء، بعد تزايد لهجة التصعيد بين روسيا وأوكرانيا.

بدوره، لفت بيسكوف اليوم الجمعة أيضًا إلى تراجع في انتهاكات وقف إطلاق النار على الجبهة الأوكرانية، لكنه اعتبر أن هذا ليس "سببًا يدعو تمامًا للاطمئنان".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close