الجمعة 17 مايو / مايو 2024

التوتر بين روسيا وأوكرانيا.. سفن حربية بريطانية إلى البحر الأسود

التوتر بين روسيا وأوكرانيا.. سفن حربية بريطانية إلى البحر الأسود

Changed

البحر الأسود- روسيا
تنوي موسكو، التي بدأت تدريباتها في البحر الأسود، إغلاق أجزاء منه أمام الجيوش الأجنبية والسفن الرسمية لستة أشهر (غيتي)
ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أن إرسال هذه السفن، المتوقع في مايو المقبل، يهدف إلى إظهار التضامن مع أوكرانيا وحلفاء بريطانيا في حلف شمال الأطلسي.

كشفت صحيفة "صنداي تايمز"، نقلًا عن مصادر بحرية رفيعة، أنّ سفنًا حربية بريطانية ستبحر إلى البحر الأسود في مايو/أيار وسط تصاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

وذكرت الصحيفة أن إرسال هذه السفن يهدف إلى إظهار التضامن مع أوكرانيا وحلفاء بريطانيا في حلف شمال الأطلسي.

وبحسب التقرير، فإن مدمرة مسلحة بصواريخ مضادة للطائرات وفرقاطة مضادة للغواصات؛ ستغادران مجموعة مهام حاملة الطائرات البحرية الملكية في البحر الأبيض المتوسط، وتتجهان عبر مضيق البوسفور إلى البحر الأسود.

وتصاعدت التوترات بين موسكو وكييف وسط حشد للقوات الروسية على طول الحدود واندلاع اشتباكات في شرق أوكرانيا بين الجيش والانفصاليين الموالين لروسيا.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية للصحيفة: “إن الحكومة البريطانية تعمل عن كثب مع أوكرانيا لمراقبة الوضع، وتواصل دعوة روسيا إلى وقف التصعيد".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث قوله: "إن المملكة المتحدة وحلفاءنا الدوليين ثابتون في دعمنا لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

ازدحام في البحر الأسود

وشهدت الأيام السابقة نشاطًا في البحر الأسود، فقد بدأت روسيا تدريبات عسكرية ضخمة، الأربعاء الماضي، في البحر الأسود، بحسب وكالات أنباء روسية، مستبقةً ما كان مقررًا من وصول سفينتين حربيتين أميركيتين.

لكن الولايات المتحدة ألغت نشر سفينتَين حربيتَين في البحر الأسود في اليوم نفسه، وسط مخاوف من حشد عسكري روسي على حدود أوكرانيا، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية تركية.

وتشعر واشنطن وحلف شمال الأطلسي بالانزعاج من الحشد العسكري الروسي خلال الأيام الماضية قرب أوكرانيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014.

وقالت المصادر: "إن السفارة الأميركية في أنقرة أبلغت وزارة الخارجية التركية بالقرار لكنها لم تقدم سببًا له".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أوضح، قبل يوم من بدء التدريبات الروسية، أنّ التعزيز العسكري الهائل للبلاد، على الحدود مع أوكرانيا، هو جزء من تدريبات على الاستعداد، وسط ما وصفه بتهديدات من حلف شمال الأطلسي.

وكشف شويغو أن المناورات في غرب روسيا، التي أثارت قلق أوكرانيا المجاورة وصدرت تحذيرات من حلف شمال الأطلسي بشأنها، ستستمر أسبوعين آخرين.

كما ذكرت تقارير أوردتها وسائل إعلام روسية رسمية؛ أن موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام الجيوش الأجنبية والسفن الرسمية لستة أشهر.

واعتبر حلف شمال الأطلسي أن خطط روسيا بإغلاق أجزاء من البحر الأسود ستكون "غير مبررة"، داعيًا موسكو إلى "ضمان حرية الوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف والسماح بحريّة الملاحة".

وقالت متحدثة باسم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في بيان: "إن عسكرة (روسيا) المتواصلة للقرم والبحر الأسود وبحر آزوف تشكل تهديدات إضافية لاستقلال أوكرانيا، وتقوّض استقرار المنطقة الحدودية".

المصادر:
وكالات، العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close