الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

حادثة ديمونة.. تحقيق أولي يكشف أن إسرائيل "لم تعترض" الصاروخ السوري

حادثة ديمونة.. تحقيق أولي يكشف أن إسرائيل "لم تعترض" الصاروخ السوري

Changed

سقط صاروخ أرض - جو أطلق من سورية، بعد منتصف ليل الأربعاء - الخميس، قرب ديمونة وسط النقب
سقط صاروخ أرض - جو أطلق من سورية، بعد منتصف ليل الأربعاء - الخميس، قرب ديمونة وسط النقب (غيتي - أرشيف)
قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه تم العثور على بقايا الصاروخ في محيط إحدى القرى، فيما دعا ليبرمان الكنيست إلى الخروج من "الشلل الذي يجد نفسه فيه".

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ تحقيقًا أوليًا للجيش الإسرائيلي كشف أنّ عملية اعتراض صاروخ أطلِق من سوريا قد فشلت، وعثر على شظاياه في النقب، جنوبي إسرائيل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الجيش الإسرائيلي أنّ الانفجار الذي حدث قرب مفاعل ديمونة كان نتيجة صاروخ سوري مضاد للطائرات تجاوز هدفه.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، قدّر رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية سابقًا عاموس يدلين أنّ الصاروخ ليس "انتقامًا إيرانيًا على ما حدث  في مفاعل نطنز النووي.

ماذا كشفت التحقيقات الأولية؟

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإنّ تحقيقًا أوليًا في الحادث خلص إلى أنه "لم يتم اعتراض الصاروخ".

ووفقًا لبيان الجيش، فإن ‏صاروخ الاعتراض انفجر في الهواء حيث سقطت أجزاؤه في منطقة النقب.

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إنه تم العثور على بقايا الصاروخ في محيط إحدى القرى بمنطقة المجلس الإقليمي رمات نيغيف بالنقب صباح اليوم.

وأضافت: "تُحقق سلطات الجيش فيما إذا كانت هذه البقايا تعود للصاروخ السوري الذي سقط في منطقة أبو قرينات، قرب مدينة ديمونة".

حادثة تلخص كل المخاوف الإسرائيلية

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الخميس، أن "هبوط الصاروخ السوري بالقرب من المفاعل النووي ديمونة، يوضح مدى خطورة هذه المعركة".

وأضافت: "لو سقط داخل مجمع المفاعل، لكان الإسرائيليون يستيقظون على حقيقة مختلفة تمامًا"، مشيرة إلى أن هذه الحادثة "تلخص كل المخاوف الإسرائيلية".

من جهته، قال وزير الدفاع الأسبق وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" المعارض أفيغدور ليبرمان، إن نتيجة إطلاق الصاروخ، كان يمكن أن تكون "مختلفة تمامًا".

وأضاف: "كان من الممكن أن تنتهي الحالة التي يتم فيها إطلاق صاروخ برأس حربي بزنة 200 كيلوغرام على إسرائيل بشكل مختلف تمامًا".

وكتب في تغريدة على تويتر، الخميس: "لقد نام نتنياهو على أهبة الاستعداد لانشغاله بشؤونه الشخصية"، في إشارة إلى محاكمة القضاء الإسرائيلي، رئيس الحكومة، بتهم الفساد.

ودعا ليبرمان الكنيست إلى الخروج من "الشلل الذي يجد نفسه فيه، حتى تجتمع لجنة الخارجية والدفاع وتفحص جاهزية جهاز الدفاع في حال التصعيد مع سوريا أو إيران".

وكان صاروخ أرض - جو أطلق من سورية، بعد منتصف ليلة الأربعاء - الخميس سقط قرب ديمونة وسط النقب، بحسب ما ذكر بيان عن الجيش الإسرائيلي.

من جانبها، قالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" إن الدفاعات الجوية السورية تصدت "لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في محيط العاصمة دمشق"، وأسقطت معظمها.

وذكرت أن الهجوم الإسرائيلي أدى إلى "جرح أربعة جنود ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close