السبت 4 مايو / مايو 2024

عمليات دهم وتوقيفات في تركيا بعد فرار مؤسس "ثوديكس" للعملات الرقمية

عمليات دهم وتوقيفات في تركيا بعد فرار مؤسس "ثوديكس" للعملات الرقمية

Changed

فاروق فاتح أوزر مؤسس منصة "ثوديكس" وهي بورصة للعملات الرقمية تأسست عام 2017
فاروق فاتح أوزر مؤسس منصة "ثوديكس" (مواقع التواصل الاجتماعي)
تُحقق النيابة العامة التركية بشأن فاروق أوزر بتهمتي "الاحتيال الخطير وتأسيس منظمة إجرامية"، في وقت نشر مسؤولون صورة له أثناء مروره عبر قسم الجوازات في مطار إسطنبول.

أصدرت الشرطة الدولية "الإنتربول" نشرة حمراء لإلقاء القبض على التركي فاروق فاتح أوزر، مؤسس منصة "ثوديكس" لتداول العملات الرقمية بطلب من أنقرة، وسط اتهامه بعملية احتيال تقدر بملياري دولار.

وقالت المديرية العامة للأمن في تركيا في بيان الجمعة إنها تلقت مساء الخميس طلبًا من نيابة إسطنبول لاستصدار نشرة حمراء بحق أوزر، الذي غادر البلاد قبل أيام، ويعتقد أنه موجود في ألبانيا.

وأفاد البيان أنه جرى التواصل مع الشرطة الدولية، وتم استصدار نشرة حمراء بحق أوزر صباح الجمعة.

من ناحية أخرى، أجرى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الألباني بليدر جوجي مساء الخميس من أجل القاء القبض على أوزر وتسليمه إلى تركيا.

عمليات دهم واسعة

كما أوقفت الشرطة 62 شخصًا في عمليات دهم الجمعة لاحتمال ارتباطهم بشركة "ثوديكس" التي ترأسها رجل الأعمال الهارب فاروق فاتح أوزر.

وأفادت وكالة أنباء دوغان الخاصة أن النيابة تحقق بشأن أوزر بتهمتي "الاحتيال الخطير وتأسيس منظمّة إجرامية".

ونشر مسؤولو أمن أتراك الخميس صورة له أثناء مروره عبر قسم الجوازات في مطار إسطنبول وهو في طريقه إلى وجهة لم يتم تحديدها.

وعلّقت منصة "ثوديكس" التداول بعدما نشرت رسالة غامضة الأربعاء تفيد بأنها تحتاج إلى خمسة أيام للتعامل مع استثمار خارجي لم تحدده.

وذكرت تقارير إعلامية أن المنصة أغلقت بينما كان لا يزال بحوزتها ملياري دولار من 391 ألف مستثمر.

ما هي منصة "ثوديكس"؟

ومنصة "ثوديكس" هي بورصة للعملات الرقمية تأسست عام 2017، وكانت تعمل بموجب ترخيص "FinCen MSB" في الولايات المتحدة، ومفتوحة للمستخدمين في أنحاء العالم.

إلا أنها منذ يوم 20 من أبريل/ نيسان الجاري أغلقت موقعها عبر الإنترنت، ونشرت بيانًا ادعت فيه أن الإغلاق "مؤقت"، وأنها تجري إجراءات تخص "شراكة جديدة"، الأمر الذي أثار الذعر لدى مستخدمي المنصة الذين يقدر عددهم بمئات الآلاف، وسط ادعاءات بـ"هروب أوزر واختفاء ما قيمته 2 مليار دولار من العملات الرقمية".

يُشار إلى أن البنك المركزي التركي حظر مؤخرًا استخدام العملات والأصول الرقمية في شراء السلع والخدمات، لافتًا إلى إمكانية وقوع أضرار محتملة غير قابلة للإصلاح، ومخاطر كبيرة في تلك التعاملات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close