الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

قتلى بتظاهرات في تشاد.. وفرنسا تدين أعمال العنف

قتلى بتظاهرات في تشاد.. وفرنسا تدين أعمال العنف

Changed

دعت أحزاب معارضة إلى تظاهرات احتجاجًا على "الانقلاب المؤسسي" و"الخلافة العائلية" للسلطة
دعت أحزاب معارضة إلى تظاهرات احتجاجًا على "الانقلاب المؤسسي" و"الخلافة العائلية" للسلطة (غيتي)
أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بأشد عبارات الحزم قمع المتظاهرين والعنف"، وحض المجلس العسكري على الإيفاء بالتزامه "بانتقال سلمي وشامل سياسيًا".

أعلن الجيش التشادي مساء الأربعاء أن ستة اشخاص قُتلوا في التظاهرات ضد المجلس العسكري الذي تولّى الحكم في البلاد بعد وفاة الرئيس إدريس ديبي إتنو قبل أسبوع.

وعبّر المجلس العسكري المكوّن من 15 جنرالًا برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، عن "أسفه لوقوع ستة ضحايا" في التظاهرات.

وكانت السلطات القضائية أعلنت الثلاثاء سقوط خمسة قتلى منهم أربعة في العاصمة نجامينا وواحد في موندو ثاني مدن البلاد.

ودعت أحزاب معارضة عدة ومنظمات من المجتمع المدني إلى هذه التظاهرات احتجاجًا على "الانقلاب المؤسسي" و"الخلافة العائلية" للسلطة.

وخرج المتظاهرون على شكل مجموعات صغيرة يضم كل منها نحو عشرة أشخاص في مناطق متفرقة من العاصمة خلال الصباح لتجنب عناصر الشرطة المنتشرة في كل مكان التي قامت بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم.

فرنسا تدين أعمال العنف في تشاد

وفي باريس، أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بأشد عبارات الحزم قمع المتظاهرين والعنف"، وحض المجلس العسكري على الإيفاء بالتزامه "بانتقال سلمي وشامل سياسيًا".

وكان ماكرون الرئيس الغربي الوحيد الذي حضر تشييع ديبي في نجامينا الجمعة، حيث قدم لابنه الذي خلفه على الفور "دعم فرنسا" ودول الساحل لإجراء" عملية انتقال مدنية عسكرية".

وتعتبر فرنسا تشاد حليفها العسكري الرئيسي في محاربة الجهاديين في منطقة الساحل.

وتولى مجلس عسكري بقيادة نجل الرئيس الراحل الجنرال محمد إدريس ديبي السلطة، خلفًا لوالده الذي قتل قبل أيام، بعد نحو 30 عامًا في السلطة.

وعقب مقتل ديبي تعاني تشاد حالة من عدم الاستقرار، كما تقول السلطات.

وتأتي هذه التطورات في تشاد، في ظلّ رفض المجلس العسكري الحاكم التفاوض مع المتمرّدين، الذين يتّهمهم الجيش بقتل رئيس إدريس ديبي إتنو خلال المعارك بين الطرفين.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close