الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

نتنياهو "يتنازل" للحفاظ على التكليف: أقبل أن يترأس بينيت حكومة "التناوب"

نتنياهو "يتنازل" للحفاظ على التكليف: أقبل أن يترأس بينيت حكومة "التناوب"

Changed

في حال فشل نتنياهو من المتوقع أن يكلف الرئيس الإسرائيلي زعيم المعارضة وحزب "هناك مستقبل" يائير لابيد بتشكيل الحكومة (غيتي)
في حال فشل نتنياهو من المتوقع أن يكلف الرئيس الإسرائيلي زعيم المعارضة وحزب "هناك مستقبل" يائير لابيد بتشكيل الحكومة (غيتي)
أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية زعيم حزب "يمينا" اليميني نفتالي بينيت استعداده لقبول طلبه بترتيب التناوب "الذي سيخدم فيه أولًا رئيسًا للوزراء لمدة عام واحد".

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استعداده لتقديم "تنازل مهم"، من أجل النجاح بمهمة تشكيل الحكومة التي تنتهي مهلتها مساء غد الثلاثاء.

وبموجب "تنازل" نتنياهو، يرأس زعيم حزب "يمينا" اليميني نفتالي بينيت حكومة التناوب في عامها الأول.

وكتب نتنياهو في تدوينة على "فيسبوك" الإثنين: "أخبرت نفتالي بينيت أنني على استعداد لقبول طلبه بترتيب التناوب، والذي سيخدم فيه أولاً رئيسًا للوزراء لمدة عام واحد".

وقال نتنياهو: "الحكومة اليمينية تحت قيادتي هي القرار الديمقراطي. لكن من أجل تشكيل مثل هذه الحكومة، يجب أن يقف نفتالي بينيت معنا في الكتلة اليمينية، وعدم الانضمام للكتلة اليسار".

وقال: إن بينيت "تفاوض معنا على مطلب التناوب على رئاسة الوزراء لمدة عام واحد، وفي الوقت نفسه، يتفاوض مع لابيد بشأن طلب مماثل، بل وأكبر".

وأضاف: "هذا ليس بالضبط طلبًا روتينيًا من شخص يرأس حزبًا له 7 مقاعد (من أصل 120 بحسب الانتخابات الأخيرة)، لكن الاعتبار الذي يوجهني، هو مصلحة الدولة".

وما زال نتنياهو بحاجة إلى دعم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني برئاسة بتسلئيل سموتريتش والقائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس، من أجل الوصول إلى أكثر من 61 صوتًا المطلوبة للحصول على دعم الكنيست المكون من 120 مقعدًا.

وأعلن سموتريتش في أكثر من مناسبة رفضه الانضمام إلى حكومة مدعومة من العرب، كما أن عباس لم يعلن دعمه لحكومة نتنياهو، وإن كان قال: إن دعمه مشروط بتحقيق عدد من المطالب المتعلقة بالمواطنين العرب.

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قد كلف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ"محاولة" تشكيل الحكومة المقبلة بعد مشاورات أجراها مع الأحزاب، في مهلة تنتهي غدًا الثلاثاء، رغم إشارته حينها إلى أنه "لا يعتقد" أنّ مثل هذه الفرصة ممكنة.

وفي حال فشل نتنياهو، فإن من المتوقع أن يكلّف الرئيس الإسرائيلي زعيم المعارضة وحزب "هناك مستقبل" يائير لابيد بتشكيل الحكومة.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة