الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

رغم الهدنة.. طالبان تستولي على منطقة قريبة من كابل

رغم الهدنة.. طالبان تستولي على منطقة قريبة من كابل

Changed

قالت الحكومة الأفغانية إنها ستشن هجومًا على طالبان لاستعادة المنطقة
قالت الحكومة الأفغانية إنها ستشن هجومًا على طالبان لاستعادة المنطقة (غيتي)
قال الناطق باسم وزارة الداخلية طارق عريان لوكالة "فرانس برس": إن "قوات الأمن والدفاع نفّذت انسحابًا تكتيكيًا من مقر الشرطة في منطقة نيرخ في ولاية ورداك".

أعلن مسؤولون في أفغانستان استيلاء حركة طالبان على منطقة تبعد حوالي 40 كيلومترًا من العاصمة كابل، كانت تسيطر عليها القوات الحكومية الأفغانية.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية طارق عريان لوكالة "فرانس برس": إن "قوات الأمن والدفاع نفذت انسحابًا تكتيكيًا من مقر الشرطة في منطقة نيرخ في ولاية ورداك"، فيما أكّد الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أنّ المسلحين استولوا على المنطقة أمس الثلاثاء.

من جهتها، لفتت وزارة الدفاع اليوم الأربعاء إلى أنها ستشن هجومًا من أجل استعادة السيطرة على المنطقة.

وجاء ذلك بعدما اتفقت طالبان والحكومة الأفغانية على هدنة والتزام وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عطلة عيد الفطر، حيث تبدأ غدًا الخميس.

وكانت طالبان قد استطاعت السيطرة أيضًا، على ثاني أكبر سد في البلاد مؤخرًا، وهو سد دحلة في ولاية قندهار، المعروف بأنه يوفر مياه الري للمزارعين ومياه الشرب لعاصمة الولاية.

ويسيطر مقاتلو طالبان منذ سنوات طويلة على مساحات شاسعة من ولايتي لوغار وورداك المجاورة التي شكلت نقطة انطلاق استراتيجية للمسلحين الذين يسعون لدخول كابل.

وبشكل متزايد، يطوق مقاتلو طالبان مراكز حضرية أفغانية رئيسية، ما يثير تكهنات وتساؤلات عدة حول انتظار طالبان لانسحاب القوات الأميركية، قبل شن هجمات شاملة على مدن البلاد.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close