الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

بيلاروسيا.. بايدن يؤيد فرض عقوبات والاتحاد الأوروبي يغلق مجاله الجوي

بيلاروسيا.. بايدن يؤيد فرض عقوبات والاتحاد الأوروبي يغلق مجاله الجوي

Changed

بيلاروس
بررت السلطات البيلاروسية اعتراض الطائرة بتلقيها إنذارًا بوجود قنبلة تبيّن لاحقًا أنه كاذب (غيتي)
حضّ الاتحاد الأوروبي شركات الطيران الأوروبية على تجنّب المجال الجوي البيلاروسي، وسط دعوات إلى فرض عقوبات جديدة على نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

لا تزال حادثة اعتراض طائرة مدنية كان يستقلّها المعارض البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش، ووضعه قيد التوقيف الاحتياطي في سجن في مينسك، محور تنديد غربيّ ودوليّ، وسط دعوات إلى فرض عقوبات على نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وفي هذا السياق، ندّد الرئيس الأميركي جو بايدن بالخطوة، واصفًا إياها بـ"الفاضحة"، ومطالبًا بالإفراج الفوري عن المعارض البيلاروسي، البالغ من العمر 26 عامًا.

من جهته، قرّر الاتحاد الأوروبي  إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية، حاضًّا شركات الطيران الأوروبية على تجنّب المجال الجوي البيلاروسي.

وحصلت الوقائع الأحد حين أقلعت مقاتلة من نوع ميغ-29 بأمر شخصي من لوكاشينكو لاعتراض طائرة تابعة لشركة "راين إير" كانت تقوم بالرحلة "إف. آر. 4978" بين أثينا وفيلنيوس، عاصمتي اليونان وليتوانيا، الدولتين العضوين في الاتحاد الأوروبي، أثناء عبورها المجال الجوي البيلاروسي.

وبررت السلطات البيلاروسية اعتراض الطائرة بتلقيها إنذارًا بوجود قنبلة تبيّن لاحقًا أنه كاذب. وأفاد ركاب على متن الطائرة أن المعارض أُصيب "بالذعر"، وقال إنه "يواجه احتمال عقوبة الإعدام".

"الإفراج فورًا" عن رومان بروتاسيفيتش

وبحسب مقررات للقمة نشرها متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، طالب قادة دول الاتحاد المجتمعون في بروكسل بـ"الإفراج فورًا" عن المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيغا اللذَين أُجبرت طائرة كانا يستقلانها على الهبوط إثر إنذار بوجود قنبلة تبيّن لاحقًا أنّه كاذب.

وكانت لندن وكييف قررتا حظر تحليق طائراتهما في المجال الجوي للجمهورية السوفياتية السابقة. كما قرّرت شركات الطيران لوفتهانزا والخطوط الإسكندينافية و"إير بلطيق" تعليق عملياتها في المجال الجوي البيلاروسي.

وبدأت قمة دول الاتحاد الأوروبي التي يفترض أن تستمر حتى الثلاثاء في بروكسل، قبيل الساعة 18,00 بتوقيت غرينيتش وستبحث في الشؤون الخارجية، خصوصًا العلاقات المضطربة مع روسيا الداعمة للسلطات البيلاروسية.

ويبلغ المعارض بروتاسيفيتش 26 عامًا، وهو رئيس التحرير السابق لمحطة نيكستا المعارضة التي اضطلعت بدور رئيس في تنظيم الحركة الاحتجاجية التاريخية ضد لوكاشنكو في 2020.

وأفاد بروتاسيفيتش الإثنين بأنه يتعاون مع المحققين، وفق شريط فيديو بثه التلفزيون العام. وقال في تسجيل بدا فيه جالسًا خلف طاولة قبالة الكاميرا: "فريق (التحقيق) يتعامل معي بشكل مناسب تمامًا ومع احترام القانون. أواصل تعاوني مع المحققين وأنا أدلي باعترافاتي فيما يتعلّق بتدبير اضطرابات كبيرة".

وطالب كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة بإطلاق المعارض فورًا، علما بأنه يواجه "عقوبة الإعدام" في حال إدانته، وبأن بيلاروسيا هي الدولة الوحيدة في أوروبا التي تُواصل تطبيق هذه العقوبة.

الخطوة "الفاضحة"

كذلك ندد الرئيس الأميركي جو بايدن باعتراض الطائرة المدنية الأوروبية التي كانت تقل معارضًا للوكاشينكو يوم الأحد، واصفًا الخطوة بـ"الفاضحة"، ومطالبًا بالإفراج الفوري عن المعارض.

وقال الرئيس الديمقراطي في بيان: "الولايات المتحدة تدين بشدة تغيير مسار الطائرة واعتقال" رومان بروتاسيفيتش. وأضاف بايدن: "هذا الحدث الفاضح وشريط الفيديو الذي يبدو أن بروتاسيفيتش صوّره تحت الإكراه هما هجومان مخجلان بحق المعارضة السياسية وحرية الصحافة"، معربًا عن تأييده للعقوبات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي بحق بيلاروسيا ومطالبًا بالإفراج عن المعارض.

وتابع: "أضم صوتي إلى الدعوات الكثيرة لإجراء تحقيق دولي لتحديد الوقائع. أرحب بالأنباء عن أن الاتحاد الأوروبي دعا إلى عقوبات اقتصادية موجهة وإجراءات أخرى، وقد طلبتُ من فريقي التفكير في الخيارات المناسبة لمحاسبة المسؤولين، بالتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي وحلفاء وشركاء آخرين ومنظمات دولية".

من جهته، تحدث مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إلى سفيتلانا تيخانوفسكايا، المعارضة البيلاروسية في المنفى في ليتوانيا، معبرًا لها عن "دعم الولايات المتحدة القوي" للمطالبات بتوفير "الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية" للشعب، حسب ما جاء في بيان.

وكانت تيخانوفسكايا قد نددّت بتوقيف الصحافي. وقالت خلال مؤتمر صحافي في فيلنيوس: "حصل نموذج عن إرهاب الدولة. الآن سيكون جميع الركاب الذين يعبرون في طائرات تابعة لشركات مدنية فوق بيلاروسيا في خطر". وأضافت: "النظام حوّل بلدنا إلى ما يشبه كوريا الشمالية في وسط أوروبا".

رد قوي جدًا

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين توعّدت بـ"رد قوي جدًا" من الاتحاد الأوروبي على هذا "السلوك المشين"، فيما أيّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إجراء "تحقيق مستقل" في المسألة.

ويبحث القادة الأوروبيون حزمة عقوبات أعدت في مايو/ أيار، إضافة إلى تدابير ذات تداعيات اقتصادية.

واعتبر الغربيون أن ادعاء تلقي إنذار بوجود قنبلة لتحويل مسار طائرة "راين إير"، هو ذريعة، منددين بمناورة تهدف إلى توقيف الصحافي المعارض بروتاسيفيتش لدى نزوله من الطائرة. وقد أُدرج اسمه على لائحة الأشخاص "الضالعين في أنشطة إرهابية" في بيلاروسيا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل القمة أن الأسباب التي استخدمتها سلطات بيلاروسيا "تفتقر إلى الصدقية".

المصادر:
أ. ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close