الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

هدم منازل وتطهير عرقي.. هذا ما يمارسه الاحتلال في أحياء القدس

هدم منازل وتطهير عرقي.. هذا ما يمارسه الاحتلال في أحياء القدس

Changed

يواصل الاحتلال محاولة تهويد أحياء القدس، لا سيما البستان والشبخ جراح وحارة المغاربة. وفيما يقدّم مزاعم تاريخية ودينية، يُقدم على تنفيذ مخططاته الاستيطانية.

تسارعت في الفترة الأخيرة وتيرة الهدم والاعتداءات على الفلسطينيين في عدد من أحياء القدس، لا سيما حي البستان وحارة المغاربة وحي الشيخ جراح.

هنا نبذة عن هذه الأحياء الفلسطينية الثلاثة:

حي البستان 

حي في بلدة سلوان الواقعة جنوبي المسجد الأقصى، ويسكنه ما بين 1000 و1500 شخصًا محرومين من توسيع منازلهم. وترجع تسميته إلى كونه كان أرضًا لزرع الأشجار المثمرة حتى العام 1967، وتبلغ مساحته 50 ألف متر مربع.

والحي مهدد بالهدم منذ عام 2005 بحجة بناء حديقة قومية إسرائيلية مكانه؛ وفيما تقول إسرائيل إنه يقع على حديقة توراتية تاريخية، يحاول السكان اللجوء للقضاء لمواجهة أوامر هدم بحقهم.

حارة المغاربة 

تقع في الجنوب الشرقي من القدس على حدود المسجد الأقصى، وتبلغ مساحتها نحو 45 ألف متر مربع. أما تسميتها فتعود إلى أشخاص قدِموا من المغرب وسكنوها قديمًا.

دمرت إسرائيل الحارة عند نهاية حرب 1967، وتحديدًا في العاشر من يونيو. وكان فيها في ذلك الحين 135 بيتًا سكنيًا ومسجدان هما مسجد البراق وجامع المغاربة، فضلًا عن المدرسة الأفضلية والزاوية الفخرية ومقام الشيخ.

حي الشيخ جرّاح

يقع في الجانب الشرقي من المدينة. وكان الاستيطان بدأ فيه عام 1967، فتعرّض كثير من العائلات الفلسطينية للتهجير والطرد من منازلهم.

ويعاني أهل الحي من التضييق عليهم عبر كاميرات المراقبة، ما وضع السكان في ما يشبه السجن لا سيما في المناسبات والأعياد اليهودية.

الحي كان يسكنه منذ عام 1956 نحو 28 عائلة فلسطينية هُجرت من بلداتها وقراها عام 1948، بموجب اتفاقية وُقعت بين الأنروا والحكومة الأردنية.

أما اليوم فيُقدر عدد سكانه بنحو 2800 نسمة، ومساحته بنحو 800 ألف متر مربع.

وتقع في الجزء العلوي من حي الشيخ جرّاح مؤسسات عدّة، منها دار الطفل العربي وقصر دار إسعاف النشاشيبي بالإضافة إلى فنادق ومساجد ومراكز طبية، وكذلك القنصليات البريطانية والإيطالية والتركية. 

ويُهدد الحي الآن مخطط إسرائيلي استيطاني تم الإعلان عنه، ويتضمّن بناء مئات الوحدات السكنية المخصصة للمستوطنين اليهود.       

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close