الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

معارك الجبهات لا تتوقف.. تصعيد في اليمن بالتزامن مع الوساطة العُمانية

معارك الجبهات لا تتوقف.. تصعيد في اليمن بالتزامن مع الوساطة العُمانية

Changed

استهدف صاروخ بالستي يوم السبت الماضي محطة للوقود في مدينة مأرب (غيتي)
استهدف صاروخ بالستي يوم السبت الماضي محطة للوقود في مدينة مأرب موقعًا 14 قتيلًا من المدنيين بحسب ما أعلنت الحكومة اليمنية (غيتي)
قال مراسل "العربي": إن المعارك في مختلف الجبهات مستمرة؛ حيث تتواصل تعزيزات طرفي الحرب لا سيما في مأرب، مع تدخل طيران التحالف السعودي-الإماراتي.

اعترفت جماعة الحوثي بشن هجوم على مدينة مأرب، أدى إلى سقوط 14 قتيلًا مدنيًا بعد استهداف محطة للوقود، حسبما أعلنت السلطة اليمنية؛ إلا أن الجماعة رفضت اتهامها باستهداف المدنيين، معلنة أن هجومها طال مقرًا عسكريًا.

وطالب القيادي في الجناح السياسي للجماعة، محمد علي الحوثي، بفتح تحقيق مستقل في حيثيات الهجوم، واعدًا بدفع "تعويضات" إذا ترتّب عليهم القيام بذلك.

وقال الحوثي: "سألنا الأخوة في وزارة الدفاع اليمنية (في الحكومة التابعة للحوثيين) فأفادوا بأنّهم قصفوا فقط المعسكر"، مضيفًا: "نرحّب ونطالب بالتحقيق بلجان مستقلة في الموضوع".

وأعلنت السلطات اليمنية، السبت الماضي، أن 14 مدنيًا لقوا حتفهم بعدما أصاب صاروخ بالستي محطة للوقود في مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة في شمال البلاد، والتي تسعى جماعة الحوثي إلى السيطرة عليها. ووصفت السلطات هذا الحادث بـ"جريمة حرب".

وبحسب سكان في المدينة، فإنّ محطة الوقود تبعد نحو كيلومتر عن المقر العسكري المستهدف، وغالبًا ما يقصدها عسكريون مع أفراد من عائلاتهم للتزود بالوقود نظرًا لقربها من المقر العسكري.

تصعيد.. مع وساطة عُمانية

وصعّدت الجماعة في فبراير/ شباط الماضي حملتها العسكرية للتقدم نحو مدينة مأرب الاستراتيجية الواقعة في محافظة غنية بالنفط، بهدف وضع يدها على كامل الشمال اليمني.

وتراجعت حدّة المواجهات في الفترة الماضية على وقع مساعي دبلوماسية تقودها الأمم المتحدة وواشنطن.

ووقع هجوم السبت بعدما وصل إلى صنعاء قياديون في الجماعة كانوا عالقين في مسقط منذ سنوات، يرافقهم مسؤولون عمانيون، في مؤشر إلى تقدم محتمل في الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار.

دعوات متواصلة لإيقاف الحرب

وطالب وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك جماعة الحوثي بانتهاز فرصة وجود الوفد العُماني في صنعاء والتوصّل لإعلان السلام ووقف الحرب.

ولا تزال المشاورات جارية بين الوفد الذي وصل صنعاء في وقت سابق من الأسبوع الماضي مع حالة من التفاؤل في الشارع اليمني، خصوصًا أن الجانب العُماني قد نجح في السابق في إتمام أكثر من ملف يمني.

مع ذلك، وبحسب مراسل "العربي" في صنعاء، فإن وتيرة المعارك في مختلف الجبهات تسير بلا توقف، في مأرب والجوف وكذلك الحديدة؛ حيث وصلت تعزيزات للطرفين، وعلى وجه الخصوص إلى مأرب، بمرافقة تدخل من طيران التحالف السعودي - الإماراتي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close