السبت 27 أبريل / أبريل 2024

إسرائيل تُقرر إخلاء بؤرة استيطانية جديدة أقيمت على أراضي الفلسطينيين

إسرائيل تُقرر إخلاء بؤرة استيطانية جديدة أقيمت على أراضي الفلسطينيين

Changed

بؤرة استيطانية في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة
بؤرة استيطانية في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة (أرشيف-غيتي)
أمهلت إسرائيل سكان "جفعات افيتار" 8 أيام لإخلائها وإزالة المباني والمنشآت التي أقاموها، ومنعت إدخال أي مواد بناء لها خلال هذه الفترة.

قرّر الجيش الإسرائيلي إخلاء البؤرة الاستيطانية "جفعات افيتار" التي أقيمت على أراضي فلسطينيين في بلدة بيتا جنوب نابلس في الضفة الغربية، في غضون ثمانية أيام، واصفًا إياها بغير الشرعية.

وقال الجيش في رده على سؤال لوكالة "رويترز" حول البؤرة الاستيطانية التي أقيمت الشهر الماضي على سفح جبل صبيح جنوب بلدة بيتا؛ إن قائد المنطقة الجنرال تامير يادعي وقع على قرار يوم الأحد يقضي بإخلاء هذه البؤرة.

وأوضح الجيش أنه أمهل سكان البؤرة الجديدة ثمانية أيام لإخلائها وإزالة المباني والمنشآت التي أقاموها، ولن يُسمح بإدخال أي مواد بناء لها خلال هذه الفترة، مضيفًا أنه سيقوم بإزالة المنشآت بعد هذه المهلة إذا لم يتم إزالتها طواعية.

الاحتجاجات مستمرة لتطبيق القرار

من جهته، ووصف موسى حمايل المسؤول المحلي في بلدية بيتا قرار الجيش الإسرائيلي بإخلاء البؤرة الاستيطانية؛ بالجيد. وقال: "ستبقى الفعاليات والاحتجاجات مستمرة حتى يتم تطبيق هذه القرار على الأرض".

وأضاف "نحن نريد أن يُطبق هذه القرار، وألا يكون هناك مزيد من الضحايا من أبناء البلدة. لدينا حاليا أكثر من ثلاثين مصابًا يستخدمون عكازات ولا نريد أن نرى عددا أكبر من ذلك".

ونجح سكان بلدة بيتا خلال السنوات الماضية في إخلاء بؤر استيطانية حاول المستوطنون إقامتها على أراضيهم، من خلال موجات من الاحتجاجات الشعبية.

وخلال موجة الاحتجاج على البؤرة الاستيطانية الجديدة؛ فقدت البلدة اثنين من أبنائها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنهما استشهدا برصاص الجيش الإسرائيلي كما أصيب العشرات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close