الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

هنأ الحكومة الإسرائيلية الجديدة.. بايدن "يتطلع" للعمل مع بينيت

هنأ الحكومة الإسرائيلية الجديدة.. بايدن "يتطلع" للعمل مع بينيت

Changed

قال بايدن إن الولايات المتحدة تبقى داعمًا ثابتًا لأمن إسرائيل
قال بايدن إن الولايات المتحدة تبقى "داعمًا ثابتًا لأمن إسرائيل" (غيتي)
قال بايدن: "ليس لدى اسرائيل صديق أفضل من أميركا، وإن العلاقات بين شعبينا هي الدليل على القيم التي نتقاسمها وعلى عقود من التعاون الوثيق".

هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت الذي يخلف بنيامين نتنياهو بعد 12 عامًا أمضاها في السلطة.

وقال بايدن في بيان: "باسم الشعب الأميركي، أهنئ رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد وجميع أعضاء الحكومة الاسرائيلية الجديدة".

وأكد أنه "يتطلع الى العمل" مع بينيت "لتعزيز كل أوجه العلاقة الطويلة والوثيقة بين بلدينا".

وأضاف الرئيس الأميركي: "ليس لدى اسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة. إن العلاقات بين شعبينا هي الدليل على القيم التي نتقاسمها وعلى عقود من التعاون الوثيق".

وأشار بايدن إلى أن "الولايات المتحدة تبقى داعمًا ثابتًا لأمن إسرائيل"، لافتًا إلى أن إدارته "ملتزمة بالكامل العمل مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة للدفع قدمًا بالأمن والاستقرار والسلام بالنسبة إلى الإسرائيليين والفلسطينيين والشعوب في أرجاء المنطقة".

بينيت رئيسًا للحكومة الإسرائيلية

وتأتي تهنئة بايدن بعد وقت قصير من منح الكنيست الإسرائيلي ثقته للائتلاف الحكومي الجديد برئاسة بينيت، الذي سيخلف، بنيامين نتانياهو، بعد 12 عامًا متواصلة في السلطة.

وصوت 60 نائبًا لصالح الائتلاف الجديد المتنوع ما بين اليمين واليسار والوسط، في حين عارضه 59 نائبًا معظمهم من حزب الليكود والأحزاب اليمينية المتشددة.

وبحسب مراسل "العربي"، هذه أول مرة تحصل فيها حكومة إسرائيلية على الثقة بأقلّ من أغلبية النصف زائدًا واحدًا، إذ إنّ الحكومات كانت تحصل بالحدّ الأدنى على 61 صوتًا.

وبذلك، سيتولى بينيت رئاسة الحكومة لمدّة عامين، ويليه يائير لابيد زعيم حزب المعارضة الوسطي "هناك مستقبل" في عام 2023.

وأكد بينيت في كلمته أنّ نهج الاستيطان سيستمرّ في عهده، مشيرًا إلى أنّ "حكومتنا ستدعم الاستيطان في كل مكان، حتى في تلك المناطق المصنفة ضمن المنطقة ج". وأضاف: "هذه سياستنا ولن نتنازل عنها".

وقال بينيت: "نأمل في سلام وهدوء مع حماس، لكننا لن نتهاون في مجابهتها بالسلاح وتوجيه ضربات إليها، كما نولي أهمية قصوى لإعادة مفقودينا لدى حماس"

ويضمّ ائتلاف التغيير ثمانية أحزاب، كلّ له أيديولوجيته الخاصة، لكن هدفهم واحد وهو الإطاحة بنتنياهو.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة