الجمعة 17 مايو / مايو 2024

انتخابات نقابية بطعم سياسي في لبنان.. المجتمع المدني "ينتصر"

انتخابات نقابية بطعم سياسي في لبنان.. المجتمع المدني "ينتصر"

Changed

خلال الاعلان عن نتائج انتخابات نقابة المهندسين في لبنان.
خلال الإعلان عن نتائج انتخابات نقابة المهندسين في لبنان (تويتر)
انتصر المهندس بول نجار، لدماء طفلته ألكسندرا التي قضت في انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 ، بتصدّره لائحة الفرع في انتخابات مجلس المندوبين.

اكتسح تحالف "النقابة تنتفض"، اليوم الأحد، مقاعد مجالس المندوبين والفروع في انتخابات نقابة المهندسين في لبنان، في أكبر انتصار نقابي للمجتمع المدني منذ اندلاع ثورة "17 تشرين" عام 2019.

وأعلنت لائحة "النقابة تنتفض" فوز غالبية مرشّحي/ات اللائحة بفرق تخطّى ضعف عدد الأصوات، بفوز 221 عضوًا في مجلس المندوبين من أصل 232 مرشّح/ة، و15 من أصل 20 من مجالس الفروع.

ودعت اللائحة إلى "استكمال الانتصار" من خلال المشاركة في المرحلة الثانية لانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة في 18 يوليو/تموز المقبل.

وفاز تحالف "النقابة تنتفض" في رئاسة الفروع الأول والثاني والسابع، في انتخابات نقابة المهندسين في بيروت، فيما فاز التحالف بين أحزاب السلطة (تيار المستقبل، وحزب الله، وحركة أمل، والحزب التقدمي الاشتراكي، والتيار الوطني الحر"، في الفرع السادس الذي يُمثّل موظفي القطاع العام في الدولة اللبنانية.

وانتصر المهندس بول نجار، لدماء طفلته ألكسندرا التي قضت في انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب 2020 ، بتصدّره لائحة الفرع في انتخابات مجلس المندوبين، مؤكدًا على الايمان بالتغيير.

وتصدّر وسم النقابة_تنتفض الأكثر تداولًا على مواقع التواصل الاجتماعي التي ضجّت بالتبريكات والتهاني بفوز اللائحة بانتخابات نقابة المهندسين التي استعادت وهج ثورة "17 تشرين"، وعزّزت الأمل بامكانية التغيير في الانتخابات النيابية المقبلة.

وأمس، أعلن تحالف "النقابة تنتفض"عن مرشحيه للمرحلة الأولى، بتقديمها 231 مرشحًا على الفروع السبعة في مجلس المندوبين، بالإضافة إلى عشرين مرشحًا لرئاسة الفرع الأول والثاني والسادس والسابع.

ويضمّ تحالف "النقابة تنتفض": حزب الكتائب، حركة الاستقلال، خط أحمر، حزب تقدّم، لقاء تشرين، عامية 17 تشرين، نبض الجنوب، رابلز، تجمع مواكبة الثورة، مجموعة ثوار عكار واتحاد ثوار الشمال. لكنّه، في المقابل، رفض ترشيح أي حزبي ضمن اللائحة "من منطلق تثبيت مبدأ الشفافية وإحداث تغيير ديمقراطي سلمي داخل النقابة".

وشارك في الانتخابات التي انطلقت في التاسعة من صباح اليوم واستمرّت حتى الخامسة من بعد الظهر (بالتوقيت المحلي)، 8008 مهندسين، وتنافس المهندسون في لوائح لاختيار 283 مندوبًا للهيئة العامة وتهيئة مرشحين لعضوية مجلس النقابة.

وكانت هذه الانتخابات قد أرجئت أكثر من مرة لأسباب تتعلق بجائحة كورونا؛ إلا أن بعض المعنيّين اعتبروا أن هذا التأجيل سببه "خوف الأحزاب من المعارضة النقابية".

وتعتبر نقابة المهندسين من أكبر النقابات في لبنان، وتضم أكثر من 60 ألف عضو فيها.

 

المصادر:
العربي، تويتر

شارك القصة

تابع القراءة
Close