الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

وزير الخارجية القطري في بيروت.. الدوحة مستعدة لمساعدة لبنان على حل أزماته

وزير الخارجية القطري في بيروت.. الدوحة مستعدة لمساعدة لبنان على حل أزماته

Changed

الرئيس اللبناني خلال لقائه وزير الخارجية القطري في القصر الرئاسي
الرئيس اللبناني خلال لقائه وزير الخارجية القطري في القصر الرئاسي (حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر)
قال الرئيس اللبناني إن قطر وقفت دائمًا إلى جانب لبنان، وأي خطوة يمكن أن تقوم بها للمساعدة على حل أزماته الراهنة، هي موضع ترحيب وتقدير من اللبنانيين.

أعرب الرئيس اللبناني، ميشال عون، الثلاثاء، عن ترحيب بلاده بأي خطوة قطرية للمساعدة في حل أزماتها الراهنة.

وشدد عون خلال استقباله نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في قصر بعبدا الرئاسي على ترحيب لبنان بالدعم الدائم الذي تقدمه قطر لبلاده في المجالات كافة.

وأعرب عن شكره لما يبديه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، من اهتمام للمساعدة على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.

وشرح عون للوزير القطري، وفق البيان، "المعطيات التي أدت إلى تفاقم الأزمة اللبنانية وتأخير تشكيل الحكومة".

الدوحة مستعدة لمساعدة لبنان

مراسل "العربي" في بيروت نقل عن مصادر في الرئاسة اللبنانية قولها إن وزير الخارجية القطري أكد أن بلاده على أتم الاستعداد لمساعدة لبنان على حل أزماته.

وجراء خلافات بين عون ورئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، يعجز لبنان منذ أكثر من 7 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، المستقيلة منذ 10 أغسطس/آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ بيروت.

وقال عون إن قطر وقفت دائمًا إلى جانب لبنان، وأي خطوة يمكن أن تقوم بها للمساعدة على حل أزماته الراهنة، هي موضع ترحيب وتقدير من اللبنانيين.

بدوره جدد الوزير القطري التأكيد على وقوف قطر إلى جانب الشعب اللبناني في الظروف الصعبة التي يمرّ بها، بحسب بيان الرئاسة اللبنانية.

ومن المقر الرئاسي توجه وزير الخارجية القطري الى بيت الوسط حيث التقى الحريري، وبعدها الى عين التينة لزيارة رئيس مجلس النواب، نبيه بري.

مساعدات للجيش

وفي نهاية جولته، توجه آل ثاني الى اليرزة حيث اجتمع بقائد الجيش جوزيف عون.

وفي هذا الإطار، أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن الدوحة ستدعم الجيش اللبناني بـ70 طنًا من المواد الغذائية شهريًا لمدة عام.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل "آل ثاني" إلى بيروت، على رأس وفد، في زيارة رسمية ليوم واحد.

وبحسب الوكالة فقد جدد وزير الخارجية القطري، دعوة دولة قطر لجميع الأطراف اللبنانية إلى تغليب المصلحة الوطنية، والإسراع في تشكيل حكومة جديدة من أجل إرساء الاستقرار في لبنان.

وتزيد أزمة تشكيل الحكومة الأوضاع سوءًا في لبنان، الذي يعاني أزمة اقتصادية حادة، منذ نهاية 2019، مع هبوط يومي لسعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار، بالإضافة إلى انهيار القدرة الشرائية للسكان.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب دعا اليوم خلال كلمة أمام سفراء أجانب المجتمع الدولي لإنقاذ البلاد.

وأكّد دياب أن المعاناة التي تعاني منها بلاده بلغت "حدود المأساة"، معتبرًا أن الأزمات المتلاحقة التي يعيشها اللبنانيون "تدفع الوضع نحو الكارثة الكبرى التي تتجاوز تداعياتها أي قدرة على الاحتواء".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close