الجمعة 3 مايو / مايو 2024

متوعدًا بانتهاء العداوات.. رئيس جنوب السودان يضع خطة مستقبلية للبلاد

متوعدًا بانتهاء العداوات.. رئيس جنوب السودان يضع خطة مستقبلية للبلاد

Changed

قال رئيس جنوب السودان إن البلاد ستمضي في طريق التنمية متجاوزة خيارات الحرب مع أي جهة
قال رئيس جنوب السودان إن البلاد ستمضي في طريق التنمية متجاوزة خيارات الحرب مع أي جهة (غيتي)
قال رئيس جنوب السودان: إن "توقف العداوات يعود لروح جديدة من الحوار بين الأطراف في اتفاقية السلام التي خفضت المستوى الكبير من انعدام الثقة".

تعهد رئيس جنوب السودان سلفا كير، خلال احتفال بذكرى الاستقلال اليوم الجمعة، بعدم العودة إلى الحرب.

وتوجّه كير إلى المواطنين قائلًا: "أطمئنكم بأنني لن أعيدكم إلى الحرب مجددًا، فلنعمل معًا للتعافي من العقد الأخير ووضع بلدنا على طريق التنمية في هذا العقد الجديد".

وأعلنت هذه الدولة الاستقلال عن السودان في 9 يوليو/ تموز 2011؛ وبعد سنتين غرقت في حرب أهلية أودت بقرابة 400 ألف شخص، وأجبرت أربعة ملايين آخرين على النزوح.

ورغم اتفاق على وقف إطلاق النار عام 2018 بين كير وخصمه رياك مشار، الذي يتولى الآن منصب نائب الرئيس، لا يزال البلد يعاني من عدم استقرار سياسي وخراب اقتصادي وأزمة جوع كبيرة.

حفر المزيد من آبار النفط

وقال كير: إن "توقف العداوات يعود لروح جديدة من الحوار بين الأطراف في اتفاقية السلام التي خفضت المستوى الكبير من انعدام الثقة".

وأضاف: إن أولوية حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية ستكون "التطبيق الكامل لاتفاق تقاسم السلطة مع تركيز على الجانب الأمني والإصلاحات الاقتصادية" في الدولة الغنية بالنفط.

وشدد على أن "هاتين الأولويتين سترسيان الاستقرار في بلدنا وتضمنان النمو الاقتصادي، من خلال زيادة الإنتاج ما سيؤدي إلى تنمية اجتماعية واقتصادية".

وبدأ جنوب السودان، في مايو/ أيار الماضي، عملية صياغة دستوره، بموجب اتفاق السلام لعام 2018، وذلك خلال حفل رسمي ترأسه الرئيس سلفا كير.

ويُفترض أن تنتهي عملية صياغة الدستور في غضون 24 شهرًا.

وشهد جنوب السودان على مدى ست سنوات حربًا أهلية أوقعت 380 ألف قتيل، وانتهت رسميًا بتشكيل حكومة وحدة وطنية في فبراير/ شباط 2020.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close